تحقيقات

أبرز الأحداث التي هزت الرأي العام العالمي في 2020؟

لن يكون من السهل على الكثيرين في العالم نسيان العام 2020 لما شهده من أحداث غير مسبوقة لا سيما انتشار وباء فيروس كورونا الذي أودى بحياة نحو مليوني شخص، وقلب عادات الناس رأسا على عقب. وإن كان هذا الحدث هو الأبرز في هذا العام، لكنه لم يكن الوحيد.

اعتبرت مجلة “تايم” العام 2020 “العام الأسوأ عبر التاريخ”. فبالنسبة للكثيرين، سيبقى 2020 خالدا في الذاكرة، تتناقله الأجيال القادمة، جراء انتشار فيروس كورونا القاتل الذي غير العادات وأضعف الدول عبر العالم اقتصاديا واجتماعيا. فما هي أبرز الأحداث التي شهدها العالم في 2020؟

حجر صحي عالمي

دعيت شعوب بأكملها في جميع أنحاء العالم منذ مطلع شهر فبراير إلى البقاء في الحجر المنزلي والحد من تحركاتها قدر الإمكان لكبح انتشار كوفيد-19 وتخفيف الضغط على المستشفيات.

وكانت الصين، وعلى وجه التحديد مدينة ووهان منشأ الوباء، أول من فرض الحجر المنزلي على سكانها في 17 فبراير، وقد بدا الإجراء أول الأمر غريبا، قبل أن تحذو حذوه عشرات الدول بعد بضعة أسابيع.

بدأ الكوكب تدريجيا بأكمله بتطبيق إجراءات الحجر، حيث أغلقت معظم الشركات أبوابها وكذلك المدارس والأماكن الثقافية، مما حرم آلاف الأشخاص من النشاط وأصبح العمل ومتابعة الدراسة عن بعد أمرا ضروريا.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة مليون و685 ألفا و785 شخصا منذ ظهوره في الصين في ديسمبر العام الماضي، وفق تعداد يستند إلى مصادر رسمية لوكالة الأنباء الفرنسية حتى الأحد 20 ديسمبر.

ومع انخفاض عدد الإصابات مطلع فصل الصيف بدأت الدول في التخفيف تدريجيا من عمليات الإغلاق، إلا أن المؤشرات الأولى للموجة الثانية لم تتأخر كثيرا في الظهور، والتي بدأ رصدها مع دخول فصل الخريف.

رؤساء دول ومشاهير أصيبوا بكوفيد-19

لم يتمكن الأغنياء ولا النافذين من شراء مناعة ضد الفيروس، أصيب ترامب بالفيروس في أكتوبر وقبله نظيره البرازيلي جايير بولسونارو في يوليو. وأمضى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ثلاثة أيام في العناية المركزة في أبريل. وأصيب بالفيروس الممثل توم هانكس وزوجته ريتا ويلسون وأيضا نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو وبطل كرة المضرب نوفاك ديوكوفيتش والمغنية مادونا والأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا.

التطبيع مع إسرائيل

تطورت علاقة إسرائيل بعدة دول عربية في حيز زمني وجيز منذ شهر أغسطس الماضي، تاريخ إعلان الإمارات عن “اتفاق سلام ” مع تل أبيب برعاية أمريكية.

في أكتوبر، وقعت إسرائيل والبحرين في المنامة اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين وسبع مذكرات تفاهم.

وفي 14 أكتوبر، عقدت الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل، بوساطة أمريكية.  وفي 23 أكتوبر، أعلن ترامب تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان.

وفي 23 نوفمبر، نتانياهو أجرى زيارة سرية غير مسبوقة إلى السعودية وعقد محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

في العاشر ديسمبر، أعلن ترامب أن المغرب تعهد بتطبيع علاقاته مع إسرائيل وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

انفجار مرفأ بيروت

يوم 4 أغسطس وقع انفجار ضخم بمرفأ بيروت تردد صداه إلى مناطق تبعد عشرات الكيلومترات عن المدينة، أودى بحياة المئات وأوقع آلاف الجرحى. ونجم هذا الانفجار عن 2750 طنا من مادة نترات كانت مخزنة في مستودع بالميناء.

انهيار وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية بعد 29 عاما

انهار وقف إطلاق النار بين المغرب والصحراويين يوم 16 أكتوبر، ويعود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين تحت رعاية أممية، والذي ظل صامدا نحو ثلاثين عاما، إلى سبتمبر 1991.

وفي شهر ديسمبر، عقب إعلان المخزن استئناف العلاقات مع إسرائيل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيادة المغرب على الصحراء الغربية. وفي هذا السياق أكدت الأمم المتحدة أنها لن تغير موقفها من قضية تقرير المصير للشعب الصحراوي.

هزيمة دونالد ترامب

شهد هذا العام أيضا خسارة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن. وقد ثبتت الهيئة الناخبة الأمريكية بتاريخ 14 ديسمبر النتيجة والتي لا يزال ترامب يرفض الإقرار بهزيمته فيها.

مقابر جماعية

لا يمكننا الحديث بعد الآن عن حالة طوارئ إنها كارثة مطلقة”، تكدست الجثث في شاحنات مبردة بانتظار أن تحفر جرافات مقابر جماعية ضخمة. وراحت الشركات تقفل وكذلك المدارس والجامعات. وألغيت اللقاءات الرياضية. وباتت حركة الملاحة الجوية المدنية شبه متوقفة شاهدة على أسوأ أزمة في تاريخها.

اندلاع مواجهات بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين الأرمينيين

اندلعت مواجهات عنيفة يوم 27 سبتمبر بين الجيش الأذربيجاني والأرمينيين في منطقة ناغورني قره باغ، وأسفرت المواجهات عن مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص من العسكريين والمدنيين من الجانبين، بينما اتهم كل طرف الآخر ببدء الأعمال العدائية.

اعتداء على كنيسة في نيس الفرنسية

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون في هجوم بسكين استهدف في 29 أكتوبر كنيسة نوتردام في مدينة نيس الفرنسية. وتم توجيه الاتهام إلى منفذ الهجوم إبراهيم العيساوي التونسي الأصل وتم إيداعه السجن.

استفاقة معارضة غير متوقعة في بيلاروسيا

شهد عام 2020 أيضا استفاقة معارضة غير متوقعة في بيلاروسيا. ففي 9 أغسطس أعلن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو إعادة انتخابه رئيسا للدولة بنتيجة تفوق 80% على منافسته سفيتلانا تيخانوفسكايا. نتيجة اعتبرتها المعارضة والعديد من الدول الغربية مزورة، ومنذ ذلك الحين، يتجمع آلاف المتظاهرين كل يوم أحد في مينسك وفي العديد من المدن الكبرى في البلاد للمطالبة برحيل رئيس الدولة الذي حكم البلاد لأكثر من 25 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق