دولي

أحزاب سياسية تطرح مشروعا لإنجاح الفترة الانتقالية

السودان...

طرحت أمس أحزاب سياسية سودانية، مشروعا، لإنجاح الفترة الانتقالية، يشمل 4 محاور حول السلام، والدستور، والحكم الفيدرالي، وتشكيل مفوضية الانتخابات، حيث جاء ذلك في حفل تدشين مشروع “البرنامج الوطني” للفترة الانتقالية في قاعة “الصداقة” في العاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة 33 حزبا.

في السياق ذاته صرح رئيس تحالف “نهضة السودان” التجاني سيسي في كلمته خلال الاحتفال بأن التحالف يطرح مشروعا وطنيا للمساهمة في البناء الوطني، ونبذ الإقصاء والضغائن.

وأعلن سيسي، في الشأن ذاته عن دعم المشاركين في (البرنامج الوطني)، لاتفاقية السلام التي وقعتها الحكومة السودانية في 3 أكتوبر الجاري مع الحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان جوبا.

ومن جانبه قال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي عبد الوهاب سعد على هامش الاحتفال أنه يوجد 33 حزبا سياسيا وقعوا على مشروع (البرنامج الوطني) للفترة الانتقالية، وسلموا نسخة منه لرئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي).

من جهة ثانية أوضح المتحدث بأن مشروع (البرنامج الوطني) للفترة الانتقالية الذي تم تدشينه، يرتكز على 4 محاور تشمل تحقيق السلام، والعودة إلى دستور 2005 لتجنب المغالطات حول الوثيقة الدستورية، وإقرار الحكم الفيدرالي، وإنشاء مفوضية الانتخابات.

كما أضاف سعد بأنهم قدموا الدعوة لأحزاب الائتلاف الحاكم في قوى إعلان الحرية والتغيير، وتجمع المهنيين السودانيين، نريد أن نخرج من حالة الاستقطاب للتوافق حول نجاح الفترة الانتقالية.

وبدوره قال الأمين السياسي لحزب “العدالة” أحد الموقعين على مشروع “البرنامج الوطني” بشارة جمعة أن تدشين مشروع البرنامج الوطني اليوم مفتوح أمام الجميع، ويقبل كل التغييرات الممكنة لإنجاح الفترة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق