إقتصاد

أشغال خط السكة الحديدية نحو مطار الجزائر الدولي تصل إلى 98 بالمائة

بلغت نسبة تقدم أشغال خط السكة الحديدية الذي يربط مطار الجزائر الدولي هواري بومدين بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية نحو 98 بالمائة حسبما أكده وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان .

وحسب الشروحات التي قدمت للوزير من طرف مسؤولي المشروع فإن خط السكة الجديد يمتد من محطة باب الزوار إلى مطار الجزائر الدولي على مسار بطول  2.8 كلم منها 1.6 عبر نفق منجز تحت المحول الجنوبي على الطريق السريع الرابط بين الدار البيضاء وبن عكنون، وسيدخل هذا الخط الجديد حيز الخدمة تزامنا و افتتاح المطار الدولي الجديد حسبما أكده السيد الوزير خلال الندوة الصحفية التي نشطها على هامش زيارته التفقدية التي قادته إلى موقع المشروع .

كما تابع الوزير يقول أنه رغم النسيج العمراني المكثف والمعقد وكذا شبكات توزيع  المياه والكهرباء والغاز الموجودة تحت الأرض تمكن القائمون على المشروع من تجاوز كل هذه العراقيل بفضل التنسيق المحكم مع باقي القطاعات الأخرى المعنية، اليوم أشغال النفق تم الانتهاء منها بشكل كامل.

وبخصوص طاقة النقل المتوقعة لهذا الخط الجديد أوضح مسؤولو الوكالة الوطنية  لدراسة ومتابعة استثمارات قطاع النقل بالسكك الحديدية (أنسريف) أنه سيتم برمجة انطلاق القطارات كل 30 دقيقة حيث من المرتقب أن  تتراوح طاقة نقل الركاب ما بين 18 ألف و20 ألف يوميا.

وقد دعمت المحطة بثلاثة طوابق الأول أرضي و يتضمن أرصفة النقل والثاني مجهز بمكاتب إدارية وشبابيك الدفع والاستعلام أما الطابق الثالث فهو مزود بمحلات  تجارية ومطاعم لخدمة المسافرين وكذا مصاعد كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة  وفضاءات خضراء ومركز للشرطة حسب شروح مسؤولي المشروع.

يذكر أن الشركات التي أوكل لها المشروع كلها من القطاع العام و يتعلق الأمر بشركة الانجازات الفنية الكبرى (أنجوا) و شركة أ”نفرا راي” وشركة ” أو في آس  آم” وشركة “راي الكتريك” وشركة استيل للإشارة ونظام الاتصالات ومكتب الدراسات “سيتي راي”.

يذكر أن أشغال خط الميترو الذي يربط محطة الحراش بمطار الجزائر الدولي ما تزال جارية وسيتم استلامه في سنة 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق