محليات

أمراض الماشية تُبيد 4 آلاف رأسا بباتنة

خلال الأشهر الأخيـرة

تسببت أمراض الماشية التي عرفتها ولاية باتنة، خلال الأشهر الماضية، في نفوق 4 آلاف رأس، بعد تسجيل عدة بؤر وبائي الحمى القلاعية وطاعون المجتـرات الصغيرة.

وحسب مصادرنا، أن ذلك جاء بعد تسجيل 8 بؤر  للحمى المالطية في كل من عيون العصافير، عين ياقوت، عين جاسر، عين جاسر وجرمة أما بالنسبة لمرض المجترات الصغيرة “أغنام وماعز” فقد تم تحديد 125 رأس من الحيوانات المصابة في 14 بؤرة في بلدية اشمول، اينوغيسن، تيمقاد، واد الطاقة، منعة، أريس، نقاوس بالإضافة إلى بلدية أولاد فاضل، فيما تم تسجيل 13 حالة مصابة بمرض السل لدى الأبقار بالمذابح البلدية لولاية باتنة.

وفي ذات السياق تم إحصاء 08 بؤر لمرض طاعون المجترات الصغرى الذي حصد 4072 رأس أي 3388 حمل و684 جدي الأمر الذي حرك بالمصالح لتخصيص 250 ألف جرعة من اللقاح للحد من انتشار هذا المرض الذي تفشى بشكل كبيرة في مختلف أنحاء الوطن، حيث تم تحديد بؤر المرض في الولاية في كل من بلدية عيون العصافير، بريكة، عين جاسر وكذا الشمرة.

أما مرض داء الكلب فقد تم إحصاء 35 بؤرة في كل من بلدية القصبات، التوتة، رأس العيون، بيطام، سريانة، بريكة، زانة البيضاء، جرمة، بومية، لازرو، بومقر وبلدية نقاوس.

سميحة. ع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق