أوراس نغ

أْمثَـالٌ وأَقْـوَالٌ أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

ئِنْــزَانْ ذْ- وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ أوْرَاس
التصرفات

وي شك يٱژرين اَوي رٱدحٱن ذي ثالّاست=من راَك أيها الرّاقص في الظلام. Wi cek yeẒrin ӑwi redħen ᵭi-ᵵallast يضرب للعامل في الخفاء، اذا لم يظهر قدراته وامكانيّاته فانّ النّاس لا يبحثون عنها ولا يتعرّفون عليها /هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين /.
-وي ف ثسٱمّا ثاقّا ات يٱتش الدا تّوقّا/ ثاقّا ثمارها لا تاكلها إلّا الذّئاب/. Wi f-ᵵ-semma ᵵaqqa att yeč alda ttuqqa من سميت عليه الطاڤة (الشّربين) فلياكلها حتّى تفنى (تنتهي). يضرب لمن يتّصف بصفة ما أو معروف عنه القيام بأفعال أو تصرّفات معينة، تبقى هذه التّصرّفات أو الأفعال لاصقة به كعائلة اعطي لأحد أجدادها كنية معيّنة كالقب ابٱركان (الأسود) مثلا، أو خٱنتوش أو بوعٱتّورة رغم هذين اللقبين الاخيرين غير مستملحين الّا انّهما بقيا لاصقين بهما. (الصفة سواء كانت سلبية او ايجابية). سارق بالرّغم من توقّفه عن السرقة فالمجتمع يرى فيه دائما هذه الصّفة، عائلة مشهورة بالبطولة تبقى صفة البطولة لاصقة بها رغم وجود جبناء بها أو العكس.
– آتّيلي تّيخسي آتّيلي ذوشّٱن = لاتكن نعجة ولا تكن ذئبا . Attili ttixsi attili ᵭ-uccen :لاتكن ضعيفا تتسامح في حقوقك فيستغلّها الآخرون. ولاتكن ذكيّا (مصلحيّا) فوق اللزوم يبتعد عنك النّاس. يقال بالامازيغيّة: /بوثزٱرڤوڤين /أي:الذكاء المشوب بالخبث والمكر ويمكن ان نطبّق الحكمة العربيّة:/لاتكن ليّنا فتعصر ولا تكن يابسا فتكسر/أو-كما جاء في الأثر: /لست بالخبّ ولا الخبّ يخدعني /.

-ثساوٱنت نوليت ثاكسارث مامّك هات نٱهوا=العقبة صعدناها وكيف نهبط المنحدر؟.ᵵsawen nulit ᵵaksarᵵ mamk hat nehwa
اي:عمليّة الصّعود تمّت ولكن عمليّة الانحدار او النزول لاندري كيف تتمّ. الاقبال على بعض الاعمال أوالمشاريع تبدو لنا في البداية سهلة، ولكن بعد مزاولتها نجدها صعبة، لهذا يجب علينا قبل الاقبال على ايّ مشروع أوعمل ما، دراسته دراسة جيّدة مراعين في ذلك مختلف الجوانب، لكي لاتصاب مشاريعنا بالفشل أو الخسارة. يقول الشاعر عروة بن حزا.م
تحمّلت زفرات الضحى فأطقتها ومالي بزفرات العشيّ يدان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق