أوراس نغ

أْمثَـالٌ وأَقْـوَالٌ أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

ئِنْــزَانْ ذْ- وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ أوْرَاس
اللامبالات والتخلّص من المسؤولية

ؤي تـوسـي لاذي هـسـا لا ذي هـوراويــن=لم تأتني لا في الكبد ولا في الرئتين. :(U y tusi la đi hsa la đi hurawin)هذا القول يقوله الإنسان الذي لايعنيه الأمر أو الغير المتضرر؛ بمعنى أنه لم يتعرض لأي إصابة حقيقية أو معنوية، وليست له مسؤولية اجتماعية تجاه الضرر الذي حدث.

-أم جـيــج ذآڤ لــوم =Am jij đeg lum كالموثق -الحاذﭫ – في التبن. بمعنى الحاذق مغروس في التبن، لا يثبت يمكن اخذه بكل سهولة. هذا المثل يضرب للإنسان السلبي الذي لاينفع ولايضر ،يقال بالعامية: “ما يفك ما يصك”. و يضرب للإنسان الذي لايتحمل أي ممسؤولية تجاه الآخرين؛ وبالتعبير الشعبي:)عاش ما كسب مات ماخلى). ويقال أيضا:
-ام تيسّٱﭭنيث ذي هشاشيث =كابرة في الطاقية Am tissegniŧ ᵭi hcaciŧ

أم فـيـغـآرؤذ يآقــّاز ؤذ يآتـنــوس بآرّا=مثل الثعبان مايحفرما يبات برا. Am fiγer uđ yeqqaz uđ yetnus berraايلايحفر ولايبيت في الخلاء. هذا المثل يضرب للشخص الذي لا يقوم بأي مجهود وفي نفس الوقت لا يعاني، بمعنى أنه يعيش على حساب الآخرين أوله مصدر يتعيّش منه من غير كد ولا تعب أي لا يعاني ولا يتحمل المسؤولية. كما انّه يضرب للذكاء وحسن التصرّف.
-بابا يآمّوث نانّا ثآغلي ف-تّآيروث f-teyruŧ/= baba yemmuŧ nanna ŧeγli ابي قد مات وجدّتي اشرفت على الحائط. يقال بالعاميّة: /عاش ماكسب مات ماخلّا/.

-ؤذ يآعـريــڤ وي روان ذآڤ يآلــّوژآن (Uđ yeεrig wi rwan đeg yelluẒen)= غير مبا ل-لايبالي- من كان شبعان فيمن كان جوعان. بمعنى الشخص الشبعان لا يبالي بالشخص الذي يحس بالجوع.هذا المثل يضرب للشخص أو المجموعة التي ليس لها روح التـّآزر؛ بمعنى عدم الإحساس والشعور بالغير. كما يقال بالعامية:( ما درى المصبـّط بالحافـي).
ؤذ يشٱرّڤ ؤيٱدّيذ ؤذ وٱزعٱن وامان =لم تتمزّق القربة ولم تسل المياه uᵭ ycerreg wyeddiᵭ uᵭ wezεen waman: يضرب هذا المثل نتيجة تصرّف أو عمل معيّن ولا يسبّب ايّ ضرر ولا تترتّب عنه ايّ مسؤوليّة . مثل شخصين اتّفقا على تكوين شركة وهم في خضمّ المحادثات وتراجع احدهما عن فكرة تكوين هذه الشّركة مع الملاحظة انّهم لم ينفقوا ايّ مبلغ حينئذ يقال هذا المثل أي لم يحدث ضرر او خسارة ولذا لا تترتّب ايّ مسؤوليّة عن هذا التّصرف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق