أوراس نغ

أْمثَـالٌ وأَقْـوَالٌ أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

ئِنْــزَانْ ذْ- وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ أوْرَاس
للكاتب والباحث محمد مرداسي
الأصـل والعـزة

-فلان ئذيـن يآتـّقـنـانـآغــد ثيــزّا=ذلك الشخص يسدّ لنا الثنايا flan iđin yetteqn-aneγ-d ŧizza:يضرب هذا المثل للذي يُعتمد عليه في حل المشاكل ومعالجة القضايا المستعصية ومواجهة القضايا المصيرية.

-يآبعــاذ ؤجآنـّـا فْوآســروري ئغــآرژال=السماء بعيد عن نباح الكلاب. :yebεeđ wjenna f-wesruri iɣerẒal يقال هذا المثل عندما يصدر نقد أو ذم من وضيع (نذل ) لشخص من طبقة اجتماعية لها قيمتها أو قدرها. أولشخص ذو ثقافة عالية أو ما شابه ذلك .يقول المثل العربي:
(فلان كالكلب ينبح القمر) يقول المتنبي:
إذا أتتـك مذمتي من ناقـص فتلك هي الشهادة على أني كامـل.

-وي نـّومـآن ئتـآتّ غآرك ألدا شآكّ يآژر وا ذ يآلاّژ. :(wi nnumen ytett γerk alda cek yeẒr wa đ yellaẒ) من ألف (داوم الاكل عندك) الأكل عندك لمّا يراك يجوع؛ من ألف طعامك عند ما يراك يحس بالجوع. يقال هذا المثل للإنسان الكريم الجيد الذي يقصده الناس، يضرب للانتهازي في حالة ابتزاز المحسن إليه.(فاعل الخير).
-ؤش أنـّآوّار ئهزيـزوا ؤش لـوم ئ-وماكثــار= اعط الزهور للنحل واعط التبن للواسق.:uc nwwar i-hzizwa uc lum i-wmekŧarعليك بمعاملة الناس حسب منازلهم ومكانتهم الاجتماعية وحسب ثقافتهم.

-ويـڤ ؤشيــن أوال نـّس يوشـا ئـري نـّس=من أعطى كلمته (تعهد) أعطى رقبته. :(Wi g wcin awal nnes yuca iri nnes)هذا المثل يقال للذي تعهد، يجب عليه تنفيذ عهده وأن لا يخون أي لا يتراجع في كلامه (في اقواله). كما يقال:/من عهد وفى/ وفي نفس السياق يقال :
-مـانيــس يآرّاي واوال يآرّاي ييـمــان (الروح) =المكان او الموضع الذي يخرج منه الكلام يخرج منه الروح. هذه المقولة تقال لمن أعطى عهدا يجب أن يوفي بعهده “من وعهد وفى ” Manis yerray wawal yerray yiman

ألغــآم أمآلا ّل ؤكّ تـّاذونـث Alγem amellal uk ttadunt=الجمل الابيض كله شحم. هذا المثل يضرب للإنسان الكريم الجيد الذي تعوّد الناس على كرمه وأفعاله الخيـّرة؛ حتى وإن تعرض للإفلاس أوفي حاجة ماسة فإنهم ينظرون إليه على أنه ذوملاء بمعنى الخيّرأوالجيد يراه الناس دائما له امكانيات.

– سـي مآلمـي ؤشـّآن يآتمآشـّــاش ثـاغــروط=منذ متى يقوم الذئب بأكل بقايا الكتف.Si melmi uccen yetmeccac ŧaγruḍt:هذاالمثل أو القول يقال للانسان الذي تغيرت أوضاعه(طاحت به)؛كانت له إمكانيات ماديّة مثلا ثم خسرفجأة، كان يتمتع بأشياء وفجأة حرم منها.كمايقال(عزيزالقوم) ، أويقال”ارحمواعزيز قوم ذل”حديث.

-زيك ذ عآمتي رآحمونا ئميرا ذ رآحمونا ن تآغيال Zik đ-εemti reħmuna imira đ-reħmuna n-teγyal = في السابق كانت عمتي رحمونة والآن رحمونة(صاحبة الأتانة). المقولة تقال للكريم الجيد الذي ينتفع منه الناس ويقضون به مصالحهم وعندما تنتهي هذه المنفعة أوالمصلحة منه يُترك اويُهمل ولايُعطى له أي اعتبارنكران الجميل كمايقال(أخّ أمعزه مافيك خليب) او(غيرتڤطعت من الفم زالت البنّة).
-ويڤ رآولآن فآلاّك أتـّازّالـش وآرناس=من هرب منك لاتجري وراءه. Wig rewlen fellak attazzal-c wernas:بمعنى من أعرض عنك لا تتودد اليه يقال هذا المثل للشخص بِحثّهِ على أن تكون له عزة النفس وأن يكون بكرامته وشخصيته فلايخضع او يذل.

-أرڤا ز يآتوآطـّاف سآڤ ييلآس = الرجل يمسك من لسانه:طبعا الحيوان يمسك من أرجله أو قرونه Argaz yetwaƫƫaf seg iles بمعنى (أن الإنسان هواللسان) يقال للحث على المباديء الثابتة والالتزام بالعهود والأتصاف بالصدق ، تكون ألاقوال مطابقة للافعال. يقول المثل العامّي (اللي خرجت من الفم تتسمّى دين). يقول زهير بن ابي سلمى:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلّا صورة اللحم والدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق