أوراس نغ

أْمثَـالٌ  وأَقْـوَالٌ  أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

 

ئِنْــزَانْ   ذْ-  وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ  أوْرَاس

  التعــاون والتـآزر

أرڤاز  ذيغـژار  ثامآطـّوث  ذوڤي=الرجل  وادي  والمرأة  سـدّ. Argaz  đ-iɣẒer  ŧameţţuŧ đ-ugi:يضرب  المثل  لمدى  التعاون  بين الرجل  والمرأة ؛ بمعنى  أن  الرجل  والمرأة  متكاملان   ويجب  أن  يتعاونا من اجل  بناء الأسرة  وبالتالي  بناء المجتمع  وهذا المثل  للدلالة  على  أن المرأة هي الحصن المنيع لأسرارالرجل  والحفاظ  على  ممتلكاته؛ لأن  الرجل مهمته  الأساسية  خارجية  يكدح  ويكافح  والمرأة  في  داخل  البيت  هي الضمانة للمحافظة على  تنشئة  الأولاد  وحسن  التصرف.[1] كما يقال: «المرأة هي الخير وهي الشر»بمعنى  إن كانت  المرأة  صالحة  فإنها تحسن التصرف وإن كانت غير صالحة فإنها تبذر وتعبث بممتلكات الرجل(زوجها). وكما يقال

ثارسآلث  ن-وآخـّام  تـّامآطـّوث=ركيزة (عمود) الدار هي  المرأة.ţŦarselŧ n-wexxam ttameţ:تعبيرا عن  مدى اهمية المرأة  في الحفاظ  على البيت  والأسرة.

 

 ئغآژران  ئمآژيانآن  سّازّالآن  ئسافـّآن= الأودية الصغيرة تعمل على جريان الأنهار. iɣeran imeyanen ssazzalen isafn هذا المثل يضرب  للحث على  التعاون  والتّآزر؛ بمعنى  تجمّع  الإمكانات الصغيرة المتاحة  يمكن  ان  تحقق  بها فوائد كبيرة.

 

ييشت  ن-وآمناي  ؤذ  ينآق ، ييشت  ؤقآشـّوض  ؤذ  يرآق

Yict  n-wemnay  uđ-yneq  ,yict  uqeccu uđ  yreq =فارس  واحد  لا يقتل  وعود  واحد  لا يحترق. بمعنى  أن  الفارس  المنفرد  لا يستطيع  أن  يخوض الحرب  وحده، وعود  واحد  لا يمكن  أن تقام  به  النار للطـّبخ.هذا المثل يضرب  للحث على  التعاون  والتآزر والإتحاد كقوة   واحدة ؛ فلابد  من  تضافر جهود الجميع  لإنجاز الأعمال  الصعبة. يقول  المثل  التونسي:/العود بلا خوه مايڤديش./ اي:التعاون  ضرورة  اجتماعية.

 

ييشت  ؤفوس  ؤذ  يفآتـّك  أكروس= يد  واحدة  لا تحل  العقـدة.  yict  wfus  uđ-yfettek akrus:كما يقال:ييشت  ؤضاض  ؤذ  يفآتـّك اكروس =أصبع  واحد لا يحل العقدة. Yict  uḍaḍ  uđ  yfettek  akrus:  هذا المثل  مثل  سابقه؛ بمعنى  أن  الفرد لا يمكن  أن  ينجز أو يحل المشاكل الصعبة بمفرده، فلابد  من تعاون  الآخرين  معه.كما يقال/يد وحدة ما تصفّق/

 

ثويزا ثآحلا أكآذ غآر ثاربوث=التعاون  مستحب  حتى  مع  القصعة. Ŧwiza  ŧeħla  akeđ  ɣer  ŧarbuŧ):(هذا المثل  يقال  للحث على   العمل التعاوني  واستحبابه  في  انجاز كل  الأعمال  مهما كانت ؛ وذلك  لتوفير الوقت  أولا، ولتأصيل (بث  روح  التضامن)-التضامن  والتآزر-.

[1]لآقـميleqmi-:أسودّام=القطـّار.3-أقآطراشaqeţrac-أ=قآرذاش aqerac=مشط  من الحديد

2- ئعآرّا= يآستو yestu؛= تجرّد .تمٱستاوٱنtmestawen-= يجرّدان بعضهما البعض

 

.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق