أوراس نغ

أْمثَـالٌ  وأَقْـوَالٌ  أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

ئِنْــزَانْ   ذْ-  وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ  أوْرَاس

التصرفات

يآتشـّٱد غري أيميرyeç-d ɣri aymir =تعدى حدودي. معناه الحقيقي غيّر الحدود بين  ملكيتي  وملكيته، بحيث أخذ  ترابا  من قطعتي والمعنى  الفرعي  تعدى  الحدود (حدود  الأدب  واللياقة). يضرب  هذا المثل  للإنسان الذي  لا يحترم  أخاه  أو صديقه أو فرد  من  المجتمع؛ كأن  يقول  له قول  سوء أو يقلل  من احترامه  فيتعدى عليه معنويا  وأدبيا. ويمكن  ان ينطبق عليه المثل العربي:/ايّاك ان يضرب  لسانك عنقك/اي لا تتلفّظ  بما فيه هلاكك.

 

يآتشّاث  ذي هبانتا نـّسyeçaŧ đi hbanta nns=يضرب  في مئزره  أو يقال:: يآتشاث  جيج  ذآڤ  آفآر  نـّآس (yeçaŧ  jij  đeg  afer nnes) = يضرب (يدقّ) المسمار (الموثق) في  طرفه (طرف  البرنس) .يقال هذين المثلين  لشخص  تفكيره  ساذج ، يقود  نفسه  الى  الهلاك  نتيجة  التصرّفات التي  يقوم  بها ، والتي  تعود عليه  بالضرر.

 

ئرار  نْ-وآغيول  ذ ا ژآعبآض  نـّيـغ  ذا ذرام=مزاح  الحمار الصك او العض. Irar  n-weɣyul  đ-aẒeεbeḍ  nniɣ  đ-ađram :يقال هذا المثل للإنسان الغير المتمدن الخشن  في  تصرفاته  الوحشية  الغير اللائقة ، فينفر منه  الناس، للبليد  الذي  لايحسن  المزاح  ولا المداعبة  فيسئ  إلى  غيره.

 

ألغآم  يآژرا أرور(1)[1]– أعارعور- نوماس  ؤذ  يآژري  وا  نـّس   (Alɣem yeẒra arur n-wumas uđ yeẒri wannes):=الجمل  رأى حدبة أخيه  ولم  ير حدبته. هذا المثل  يقال  لمن  يرى  عيوب  غيره  ولا يرى عيوبه، وتقال  لمن  ينتقد  الناس  ولا يقوم  بالنقد الذاتي  ولا يقبل من ينتقده . يقال  باللغة  السوقيّة:/ لخرا في  لحيتو أُهو يڤول  وين  ريحتو/.

 

هآضسا هآشبيـث (هاﮋطّا) ف-تالــّونـت =ضحكت  الشبكة على  الغربال. ( Hesa  hecbiŧ (haeƫƫa)  f-tallunt):هذا المثل  يضرب  للشخص الذي  ينتقد  ويظهر عيوب  غيره, بينما ينسى  عيوبه  التي  هي  أكثر فضاعة وبشاعة، كما يقال  بالعامية «عكّي  يالمعكّي  كيف  تشوف  روحك  تبكي»

 

يآرفآذ  أخآنفـوف  نـّس  فآلّا =حمل (رفع) أنفه  علـي.      Yerfeđ  axenfuf nnes fella:بمعنى  تعالى  عليّ  أي  أخذ  موقف  مني او من أي  شخص. هذا المثل  يقال  للشخص  الذي  يأخذ  موقفا  من  شخص ما ربما لا يعرف السبب؛ ربما يكون  السبب  تافها يمكن  إيجاد الحل كما يقال

 

نّوغٱن/مّكناسٱن/ ف-قٱنّوش  ذيلٱم=تشاكسوا-تنازعوا على محلب فارغ Nnuɣen/mmeknasen/f-qennuc ᵭilem :هذا المثل يضرب لأناس لايحكّمون  العقل  والمنطق  بحيث  يتنازعون  على  اشياء تافهة  ليست  ذات قيمة  تذكر  ولهذا تعتبر مثل هذه  التّصرفات  تصرّفات  طائشة  لاعقلاتيّة.

 

تّْڤّٱن  أم  يلآغمان  ييدجّ  يآفـّوذ  ييدجّ  يآلــّوژ(tggen am ileɣman yiğ yeffuđ yiğ yelluẒ)=

يفعلان (يتصرفان) مثل  جملين  أحدهما عطشان  والآخر  جوعان.هذا المثل  يضرب  لشخصين تختلف  مصالحهما  واستبدت  بهما الانانية  ولا يريدان  أن  يتفقا  على  رأي واحد  لخدمة  مجتمعهما أو مصلحتهما المشتركة.

 

[1]أرورarur= أعآرعورaɛerɛurالظهر؛امّا سنام الجمل أو حدبته  تسمى←ثحاويث thawit *ئمناين  imnayen = (الفرسان) تقال  في  لعبة  الخربڤة الظامّة – الشطرتج . الخ…

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق