أوراس نغ

أْمثَـالٌ  وأَقْـوَالٌ  أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

التصرفات

ويڤ  زٱرعٱن  ئسٱنّانٱن  ؤذ  يٱتّاف  س-ماتّا اهٱن  يٱمجٱر. Wig zerεen/wi yri/isennanen uᵭ yettaf s-matta ahen yemjer = من  زرع  الشّوك  لايجد بماذا سيحصدها؟. يقال  او يضرب  لمن  اساء الى  الغير فاليتوقّع  الاساءة. وكذلك  يضرب  لمن  لم  يربّ  ابناءه  تربيّة  حسنة  في  الصغر  يصعب  عليه  معالجة  انحرافهم  في  الكبر. ويقال  كذلك:

 

وي  زٱرعٱن  ئسٱنّانٱن  ؤذ  يٱتّاف   مامّك  اهٱن  يٱمجٱر Wi zerεen isennanen uᵭ yettaf mamk ahen yemjer=من زرع  الشّوك  لايجد  كيف  يحصدها؟ (لايهتدي  لكيفيّة  حصادها). من  لم  يربّ  او  لم  يفعل  الخير ولم  يسع  اليه  فلا  يجد الكيفية /الطّريقة/ التي  يمكنه  بها جني  ثمار الخير، بل  ستنعكس  عليه هذه  الافعال  اوالتصرّفات  سلبا. يقال  ايضا:

 

ويڤ  زٱرعٱن  ئسٱنّانٱن  ؤذ  يٱتّاف  ماتّا هاذ  يٱمجٱر. Wig zerεen isennanen uᵭ yettaf matta haᵭ yemjer / =من  زرع الشّوك  لا يجد ماذا يحصد. كاسابقيه  يضرب  للذي  لم يربّ  ابناءه    على  الاخلاق  الحسنة  في  الصغر بحيث  اهملهم  وتركهم  عرضة  للفساد والانحراف  فانّه يصعب  عليه لامحالة  تقويمهم  واصلاحهم   وهم كبار، وبذلك  سيكون  من  الخاسرين.

 

ويڤ  زٱرعٱن  اضو اذ يٱمجٱر اڤٱضرور= من  زرع  الرّيح يحصد الغبار.Wig zerεen aḍu aᵭ yemjer ageḍrur=يقال  في تربية  الابناء ، ولمن  بنى  حياته  على  الكذب  والغشّ  والنّفاق  بانّه  سوف  يجني الخسارة.

 

-يٱنّاس  يٱلّي  ؤذ مٱجّر  يٱنّاس  وٱلّا  ماتّا هات  مجٱر. Yennas yelli uᵭ mejjer yennas wella matta hat mjer= قال  له ابني لا تحصد فاًجابه ليس هناك ما سوف تحصده.يضرب  هذا للّذي  يشترط بعض  الّشروط  وهي  ليست  ضرورية  نقول  بالعاميّة:/يربح  العيب  بلاش/. كان  تكون  شروط  عفى  عنها الزّمن  اصبحت غير مطلوبة، أو أشياء تقضى من  غير الحاجة  إلى  طلبها.

اّت  هالاش  امٱيريو  نّك  اّوٱذ  يٱتش  ؤنٱخجوف (ابهلول).      ӑt  halac  ameyriw  nnek  ӑweᵭ  yeč  unexjuf -abehlulلا تحرّك  فكّك  لكي  لا يأكل  الأهبل. يقال  هذا المثل  للنهي  عن  فعل   يوهم  ذوي  العقول  الضعيفة  او الاغبياء  على   فعله  وهو غير  مستملح  او  جالب  للضرر  والشر.

 

ثانٱخجوفث  وٱنّاناس  زٱغرٱت (سلّيلٱو)=هبلاء وقالولها ولولي. ᵵanexjufᵵ  we nnanas zeγret -sllilew-:هذا المثل  مثل  سابقه لا تشجّع  من لا يدرك  الأمور او تكلّف من  لا يميّز بين  الصالح  والطالح، فإنّه لا محالة  سيسبّب  الازعاج  والضّرر.

روٱس (كْسا) ئذ  نْعٱمّيم  آتّامٱن  عٱمّيم= قم  بالرع  مع عمك  ولا تثق فيهRwes/sreh/iᵭ n-εmmim ӑttamen εemmi .: مقولة الام  لابنتها لتنبهها لتكون  فطنة، ولا تكون  مغفّلة. كما يقال/ ماتامن  ماتخدع /. بمعنى اعرف   كيف  تتصرّف  وكن  حذرا من  النّاس  حتّى  من  اقرب  النّاس  اليك

-ئمي  يٱقّارٱن  شّر اذ ييني  لخير=الفم  الذي  يتفوّه  بالشرّ فاليتفوّه بالخير. imi yeqqaren  ccer aᵭ yini lxir:هذا القول  للحثّ  على  فعل الخير . /ادفع  بالتي  هي  احسن /.

 

ؤذ ت  مسٱلقاش  هيژّيث  اتْلٱژّيث =لا تتلاقى  الصوفة  مع  السفا لا يجتمعان uᵭ-t mselqa-c  hiẒẒiᵵ  tt leẒẒiᵵ : يضرب  هذا المثل  لعدم  الخلط  بين الاشغال  والأعمال  لكل  وقته  وظروفه  التي  تلائمه. خدمة  الصوف  تحتاج الى   وقت   فراغ   ولهذا  خدمتها  لا تأتي   مع  الصيف  لأن  الصيف  يستغل في  الحصاد   والدرس  وخدمة  الاشجار وماشابه  ذلك، امّا الصوف  فتاتي خدمتها  في  الشتاء  غالبا

 

وا ها ذ  يزٱمرٱن  اسييني  ئ-وّار  يٱسّورصٱض  ييمي  نّك. Wa ha yzemren as-yin i-wwar yessureyimi nnek:= من يستطيع  أن  يقول  للأسد  فمك  نتن .يضرب  هذا المثل  عند ما  يتغاضى الناس  عن  غلطات  ومثالب  الاقوياء  وذوو الجاه  خوفا من  بطشهم وشرورهم  او الحاق  الاذى  والضرر بهم.

 

  – اطّف  ذٱڤ  لٱقّاض  ؤغٱرژول  الد  ات  سّيغرٱذ  سوف . Aţţf  ᵭeg  leqqaḍ  uγerul  ald at  ssiγreḍ  suf=امسك  بذيل  الكلب  حتّى  تعبر النّهر. بمعنى:/ الضرورات  تبيح  المحضورات /او : /للضرورة  احكام/ أي: حالف  الدون (الذي  تحتقره) وقت  الشّدّة، ثمّ  تخلّص من  عواقب  تحالفه  فيما بعد .

وي  زٱمرٱن  ئ قيش  ٱذ يٱزمٱر ئلاباس. Wi  zemren  i-qič aᵭ  yezmer  i-labas:من  استطاع  ان  يفعل  القليل يمكنه  ان  يفعل  الكثير. هذا المثل  يضرب  للسرقة  بمعنى: من  سرق  الشي ء الصغير يمكنه  ان  يسرق  الشيء  الكبير. كما يقال  ايضا:

ويڤ  ؤكرٱن  هاملّالت  اذ ياكٱر الغٱم =(من  سرق  بيضة  سيسرق جملا (.  Wig ukren hamellalt aᵭ yaker alγem– او:  ؤڤّ  وكرٱن  ثيسّٱڤنيث  اذ  ياكٱر الغٱم=(من  سرق  ابرة  سيسرق  جملا) . Wig  ukren  ᵵissegniᵵ  aᵭ yaker  alγem

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق