أوراس نغ

أْمثَـالٌ  وأَقْـوَالٌ  أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

ئنْــزَانْ   ذْ-  وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ  أوْرَاس

 المعانـاة والضـرر

 

أد يآجبـآر أجآغـّيـم  واسـّيروح   ؤلآمـّيـژ ( ألآقـّيـم ) =  :(Adyejber  ajeɣɣim  wa-syruħ  ulemmi/ uleqqim/) بمجردى حصوله  علىى الرشفة  تضيع  منه ا للقمة. هذا المثل  كسابقه  يدل على  ظروف  العيش  الصعبة، وهو  يعبر عن  المعاناة  في  تلبية  كل حاجياته  الضرورية، بمعنى  عدم  التوازن  بين  الدخل  والإنفاق.

يولـي  هاوريـرث(2)[1] = صعد الى  التّلة  التي  تقام  بها القلعة.  Yuli hawrirŧ)): اي/ التي  تخصص  للتموين  الغذائي   للقبيلة  أوالجماعة  وعليها  حارس أو  حراس ، كما أن كبار السن العاجزون  عن التنقل  والترحال  يمكثون  فيها . ويسمون: (ئڤٱلفٱنigelfen /اڤلٱف iglef) . يضرب  هذا المثل  للذي  وصل  أرذل  العمر ولا يستطيع  الحراك  أو التنقل وما عليه  إلا المكوث  في ثاوريرث . بمعنى :يصعد  إلى  التلة  العالية  التي التي  تتواجد  بها القلعة. تقال  أيضا  لمن  يعاني  أشد العناء.

 

ثياوانث  ن-ييشـت  ن-ييض  ؤذ  سـّكـّار أنآرهامـو / أمآركـول .  ŧyawant  n-yict  n-yi uđ skkar  Anerhamu /amerkul = عشاء  ليلة  واحدة  لا تنعش الهزيل (الضعيف). هذه  المقولة  تقال  على الشخص  الضعيف المتضرر الذي  يكون  في  أمس  الحاجة  إلى  العون والمساعدة  وإيجاد  حل  له  للخروج  من  المعاناة  التي  يعانيها ؛ لأن  إعانته بمواساته  أو عمل  عابر لا تحل  مشاكله، لابد من  إيجاد  حل  جذري.

 

ئمـي  ئضـآس  ؤل  يـوفـآس imi yḍes ul yufes:الفم يضحك والقلب محشوّ بالهموم.المثل  يقال عندما  يكون الإنسان  يعاني  بحيث  يحمل  هموما كثيرة  وكبيرة  وفي  وضعية  لايعلمها إلا الله سبحانه ،وهو يبتسم لا يظهر آلامه  أمام  الناس؛اي أنه  يمتاز بالصبر وضبط ا لنفس  بالرغم  من معاناته.

ما يـآوّآض  سـّم  ثاشـآنضـوضـت  يـآرڤ=اذا وصل السم أعلى  الرأس  خرج.    Ma yexle/ma yew/ssem ŧacenut yerg :بمعنى  أنه  لم  يسبب الموت  فإنه  لامحالة سيعيش  مرة أخرى  يقال هذا المثل عندما تشتد الأزمة لابد لها من الانفراج. (بعد العسر  يسرا).

 

ڤوتـّآنـت  مـسآبضانــث= Guttent msebanŧ كثـرن  وتشعبن. بمعنى  كثرت  وتشعبت المشاكل. يضرب هذا المثل عند ما تتكالب المشاكل على  شخص  ما وتتشعب  ويصعب  حلّها بحيث  تأتي  دفعة  واحدة  وعلى  سبيل المثال  تجتمع المشاكل على  شخص  معيّن؛ كاصابة  زوجته  بالمرض وتعرض ابنه  لحادث وهو تعرض  للإفلاس  في مضاربة  تجارية إلخ…

 

ؤيـآت غاضـش هـمآتـّانـث ئغاضـاي ؤكآركـآر=غير مغتاض  من الموت بل من السحب.U yet γaḍ-c hmettanŧ yγaay ukerker:هذا المثل يقوله الشخص عندما يتعرض إلـى  مآسي  أو مشاكل  ليس لها حل أو حلها يطول  كالمرض المزمن  مثلا، كديـون  لـدى  شخص لم  يتحصل عليها بالرغم  من  الوعود التي أعطيت  له  وهو في  أمس الحا جة الى هذه  الاموال . وقس على  ذلك..

كما نقول أيضا: ئرآنـّي الخيخ  فالخيخ”؛بمعنى ممازاد الطين  بلة، تقال للشخص الذي  يعالج السيئ  بالأسوأ. يقال بالعربية/ضغث على ابّالة/ بمعنى بليّة على اخرى. وكما يقال  بالعامية:“عند الخايبة تلقى السحور”.

[1]هاوريرث hawrirŧ:تطلق على التلـة أوالكدية العالية والتي يكون أعلاها مسطح تقام عليها القلاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق