أوراس نغ

أْمثَـالٌ  وأَقْـوَالٌ  أَمَــازيغيّةٌ (شَـاويَّة) مِـنَ الأوْرَاس

للكاتب والباحث محمد مرداسي

ئِنْــزَانْ   ذْ-  وَاوَالٱنْ (انّاوٱن)ســٱڤ  أوْرَاس

الانتفــاع والجـشــع

ام  غٱنجا  ن-زّرٱت- او/ يٱسّٱتشاي ام غٱنجا  ن-زرٱت = يُؤكِّل  مثل غرّاف  الزّردة.Am  ɣenja n-zret/yesčay  am ɣenja  n-zret:الزّردة عبارة عن ماّدبة  للأكل  تقام  للجميع  بمناسبة  اقامة  تويزا (العمل  الجماعي التّعاوني) – مثل  شق  طريق  الى  القرية، أو حفر بئر جماعي  أو تنظيف  عين  أو وعدة  الخ…هذا المثل  يضرب  للّذي  يقدّم  الخدمة  للجميع  ولا ينتفع  من  هذه  الخدمة، أي  ينتفع  بها غيره.

ڤ  كرٱز ؤمٱكراز  يٱتشيث  وٱغيول= ما حرثه  الحرّاث  اكله الحمار. Ag  krez  wmekraz -aħerraᵵ-  yečiᵵ   weɣyul : يضرب  للشخص   الذي  يشقى  ويتعب  وياًتي  شخص  اَخر ينتفع  ويستفيد  من غير عناء،  كما يقول  المثل  العامّي:/ اخدم  ياتّاعس  للنّاعس  ؤكولها  يارّاڤد  بالنّوم/ .

– نٱملوسّن  ف-تغاط ..ثغاط  ثٱمّوث =تعارفنا على  المعزة  والمعزة  قد ماتت.Nemlussen f-tɣat.. ᵵɣaţ ᵵemmuᵵ:يضرب  للاشخاص عندما يتوقّف  المصدر الذي  ينتفعون  منه، أو ينتهي  ما يلمّهم  أي  الرّوابط  التي تجمعهم ، كالجدّة مثلا كان  يزورها أحفادها وبعد الممات تنقطع هذه الزّيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق