محليات

إحصاء 30 بالمائة من المؤسسات ذات الطابع الحرفي بباتنة

بالرغم من العراقيل التي تجابه الحرفيين

أحصى الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة “كناك” بولاية باتنة، 30 بالمائة من المؤسسات ذات الطابع الحرفـي، يشكل منها العنصر النسوي 10 بالمائة، فيما بلغ مجموع المؤسسات المختلفة التي تم تمويلها من طرف الوكالة خلال العام المنصرم 450 مؤسسة.

وحسب مصالح مسؤولة بوكالة “كناك”، فقد تم تمويل المؤسسات الصغيرة ذات الطابع الحرفي، فيما تم أيضا توفير كافة الظروف المالية المواتية للنهوض بالقطاع بالولاية سيما وأنه يحظى باهتمام ملحوظ من قبل الممارسين والمستثمرين في النشاط الحرفي، خاصة في ظل الإجراءات المتخذة في إطار التكفل أكثر بالشباب المقبل على هذا النوع من الممارسات وذلك عملا على المرافقة الدائمة لأصحاب هذا النوع من المشاريع.

وبالرغم من تسخير كل الإمكانيات المادية لخدمة الحرفيين إلا أن العديد منهم أبدوا استياءهم من غياب السبل لتسويق منتجاتهم ما يتسبب حسبهم في إحباط هذا النوع من النشاطات رغم أنه  بإمكانها المساهمة في النهوض بالقطاع الذي من شأنه عبر تشجيع الخدمات والمنتوجات لتحفيز الاستثمار في قطاع الصناعة التقليدية والحرف.

وأشار العديد من الحرفيين إلى نقص المعارض التي من شأنها تسويق منتجاتهم والتي باتت تبحث عن إستراتجيات تسويقية أخرى مطلب العديد منهم لأجل تطوير هذا المجال والارتقاء به بعيدا العراقيل التي تجابه الباحثين عن الاستثمار في النشاط الحرفي خارج الولاية.

حفيظة. ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق