ثقافة

إطلاق جائزة “امحمد بن قطّاف” للنصّ المسرحي

أعلن “المقهى الثّقافي” لجمعية نوميديا الثّقافية برج بوعريريج عن إطلاق الدّورة الأولى من “جائزة امحمّد بن قطّاف للنصّ المسرحي”، إحياء لذكرى الفقيد المنحدر من منطقة البيبان، ثمّ أشعّ وطنيًّا وعالميًّا، وتحريكًا لفعل الكتابة المسرحية في الجزائر.

وكشف كل من الروائي الكاتب عبد الرزاق بوكبّة وحليم زدّام منسقا الجائزة، أنها موجهة للنّصوص المسرحيّة الأصليّة لا النصوص المقتبسة، والنصوص أحادية الصوت/ الممثل (مونودراما)، كما أنها موجهة أيضا إلى الكتّاب الجزائريين بغضّ النّظر عن أعمارهم وأمكنة إقامتهم.

وأضاف المنظمون أن  الجائزة تشمل  كمرحلة أولى النّصوص المكتوبة باللغة العربية الفصحى والدارجة الجزائرية، على أن يُرسل النّص المشارك إلى البريد الإلكتروني التّالي: Warachat2018.bba@gmail.com مرفوقًا بنسخة عن إحدى بطاقات الهوّية وتصريح شرفيٍّ بملكية النصّ. قبل 15 جانفي 2019 تاريخ انتهاء استقبال المشاركات، وسيتمّ الإعلان عن النّصوص الثّلاثة الفائزة في حفل خاصّ يتضمنه “المقهى الثّقافي”.

يشترط في النص المرشّح للجائزة ألّا يكون منشورًا كلّيًّا أو جزئيًّا، ورقيًّا أو الكترونيًّا، أو يكون قد تمّ إنتاجه ضمن عرض مسرحي او متوّجا في جائزة أخرى في الداخل او الخارج، وتنشر النّصوص الثلاثة الفائزة في كتاب خاصّ ضمن منشورات المقهى الثقافي. ويحق للجهة المنظمة الاستفادة من نصف المبلغ المخصص للنص الفائز ضمن عملية انتاجه.

وعن القيمة المالية التي ستمنحها الجائزة للفائزن، فأشار البيان إلى أن القيمة المالية للمرتبة الأولى تقدر بـ  50 مليون سنتيم، والقيمة المالية للمرتبة الثّانية بـ 30 مليون سنتيم، والثالثة بـ 20 مليون سنتيم.

وفي ذات السياق ستكون لجنة التّحكيم برئاسة الأكاديمية والناقدة والكاتبة المسرحية د. ليلى بن عائشة من الأساتذة، احميدة عياشي كاتب مسرحي، سفيان عطيّة ممثل ومخرج مسرحي، د. عبد المجيد شكير باحث مسرحي من المغرب، فضيلة الفاروق روائية، عبد الله بهلول أكاديمي ومخرج مسرحي، عقباوي الشيخ كاتب ومخرج مسرحي.

هذا وتم أطلاق أيضا جائزة محمد بن قطاف للكتابة المسرحية النص الخاص بالطفل، والجائزة موجهة للنّصوص المسرحيّة الأصليّة المخصصة للأطفال لا النصوص المقتبسة، وللكتّاب الجزائريين بغضّ النّظر عن أعمارهم وأمكنة إقامتهم، تشمل الجائزة كمرحلة أولى النّصوص المكتوبة باللغة العربية الفصحى والدارجة الجزائرية، ويُرسل النّص المشارك إلى البريد الإلكتروني التّالي: Warachat2018.bba@gmail.comمرفوقًا بنسخة عن إحدى بطاقات الهوّية وتصريح شرفيٍّ بملكية النصّ. قبل 15 جانفي 2019 تاريخ انتهاء استقبال المشاركات.

هذا وسيتم الإعلان حسب المنظمين عن النّصوص الثّلاثة الفائزة في حفل خاصّ يتضمنه “المقهى الثّقافي”، ويشترط في النص المرشّح للجائزة ألّا يكون منشورًا كلّيًّا أو جزئيًّا، ورقيًّا أو الكترونيًّا، أو يكون قد تمّ إنتاجه ضمن عرض مسرحي او متوّجا في جائزة أخرى في الداخل او الخارج، وتنشر النّصوص الثلاثة الفائزة في كتاب خاصّ ضمن منشورات المقهى الثقافي. ويحق للجهة المنظمة الاستفادة من نصف المبلغ المخصص للنص الفائز ضمن عملية انتاجه.

واضاف المنطمون أن القيمة المالية للمرتبة الأولى 25 مليون سنتيم، فيما ستكون المرتبة الثانية 15 مليون سنتيم، والثالثة مقدرة بـ 10 ملايين سنتيم.

وعن لجنة التّحكيم ستكون برئاسة الأكاديمي والكاتب المسرحي د. عزّ الدّين جلاوجي والأساتذة سليم سوهالي موسيقي وكاتب مسرحي، عيسى حديد كاتب ومخرج مسرحي، مراد سنوسي كاتب وفاعل مسرحين يوسف بعلوج كاتب مسرحي.

الجائزة ستكون بالرّعاية المالية من وزارة الثقافة والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتسعى أسرة المقهى الثقافي إلى الرقيّ بالجائزة إلى مشروع يعمل على إقامات إبداعية في الكتابة المسرحية وبنك نصوص مسرحية يكون في متناول المؤسسات المنتجة وورشات تكوينية في الكتابة المسرحية يضيف المنظمون.

رقية. ل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق