إقتصاد

إعادة جدولة الديون ومسح غرامات التأخر للمؤسسات الصغيرة المعسرة

قررت الوكالةالوطنية لدعم وتشغيل الشباب، إعادة جدولة ديون المؤسسات المصغرة التي استفادت من قروضها المالية، حسب ما صرح به فاتح صيد إطار بالوكالة حيث قال أنه ”تقرر ولأول مرة منذ إنشاء الوكالة إعادة النظر في جدولة ديون المؤسسات المصغرة”. وقالت أنه بإمكان الشباب المستفيدين من مشاريع أونساج الذين يجدون صعوبات في تسديد ديونهم التّقدم إلى الوكالة وملحقاتها لطلب إعادة جدولة القرض البنكي.

وأوضحت الوكالة في بيان، أن إعادة الجدولة تتم حسب شروط أهمها أن يكون العتاد الممول من طرف الوكالة موجود ومؤمن عليه تأمينا شاملا، وأن ينخرط الشاب في صندوق ضمان أخطار القروض للسنوات المراد إعادة جدولتها.

وذكرت أونساج أن مدة الجدولة تصل إلى 05 سنوات حسب كل حالة تتضمن مدة الإرجاء المقدرة بـ 12 شهرا.

وللإشارة، فإن إعادة جدولة القرض البنكي تكون فيها نسبة الفائدة مخفضة بنسبة 100 %، وآخر أجل لمعالجة هذه الملفات يوم 31 ديسمبر 2021.

وكشف إطار بالمديرية العامة للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، عن قرار الوكالة لإعادة جدولة ديون المؤسسات المصغرة التي استفادت من دعمها، مشيرا إلى أنّ هذا القرار يتخذ لأول مرة منذ إنشائها.

وعلى هذا الأساس، سيتم إعادة جدولة ديون المؤسسات المصغرة المستفيدة من دعم أونساج بدون فوائد ولمدة 5 سنوات، حيث أشار المتحدث إلى أنه ”تقرر ايضا مسح غرامات التأخير المترتبة عن تأخر تسديد الديون وكل الإضافات البنكية الاخرى”، أما بخصوص المؤسسات المصغرة التي تجد صعوبات في تسديد ديونها، كشف المسؤول عن ”توفير مخطط يجعلها تقوم بالإستفادة من المشاريع عن طريق المناولة”.

وأوضح ذات المسؤول أن ”توفير مخططات أعباء لهذه المؤسسات سيمكنها من الإستفادة من تسديد ديونها وإعادة بعث نشاطها”، مشيرا أن ”ذلك سيتم عن طريق الإتفاقيات المبرمة مع شركات كبرى خاصة في قطاع الطاقة”، وأضاف أن هناك فئة من المؤسسات المصغرة في إطار دعم اونساج، التي لا يمكن إنقاذها وهي أربع حالات:

”مؤسسات مصغرة أصحابها متوفون، مؤسسات تعرضت لكوارث طبيعية، المؤسسات المصغرة التي يعاني أصحابها من مرض عقلي، ومؤسسات مصغرة تم حجز عتادها وبيعه من طرف البنك”. وقال أنه وفي هذه الحالات ”لايمكن التحدث عن إمكانية إعادة بعث نشاطها”. من جهة أخرى نوه المسؤول إلى نجاح عدد معتبر من المؤسسات المصغرة المستفيدة من دعم أونساج.

وأشار”هناك 30 مؤسسة مصغرة مصدرة لمنتوجاتها إلى بلدان مثل الهند، الصين، دول إفريقية البرازيل ودول أروبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق