حواء

إليكِ مشاكل الرضاعة الطبيعية وكيفية التغلّب عليها

الأمومـــــــة

تختار الأم الرضاعة الطبيعية نظراً لفوائدها التي لا تُحصى لصحة الطفل والأم أيضاً، ولكن قد تظهر بعض المشاكل التي تواجه الأم وتهدد استمرار عملية الرضاعة الطبيعية في حال الاستسلام لها، ومع ذلك، فإن لكل مشكلة حلاً، فقط يحتاج إلى الصبر والعلم. وإليكِ أبرز مشاكل الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل معها..
1- الألم
قد تشعر الأم بالألم أثناء إرضاع صغيرها، والألم قد يكون في الحلمات نفسها، وهذا غالباً يظهر في الفترة الأولى من الرضاعة الطبيعية، ويحتاج إلى تكرار مرات الرضاعة، مع التأكد من تطبيق الطريقة الصحيحة للإرضاع.
أيضاً قد تشعر الأم بألم في الظهر أو الكتف والرقبة أثناء عملية الرضاعة، وهنا عليها التوقف عن الإرضاع، وإعادة تصحيح وضع جسمها، ووضع حمل الطفل، والتأكد من وجودها في مكان مريح، ومن ثم تستأنف الرضاعة.
2- الإرضاع بالخارج
هناك أشكال من الأغطية الخاصة بالأمهات المرضعات التي تساعدهن على الإرضاع خارج المنزل، ولكن قد تنسين أخذ ساتر الرضاعة، لذلك اعتمدي نمط ملابس يتضمن سترة رقيقة، أو وشاح أو كيمونو، حتى تساعدك على التغطية عند الحاجة إلى الإرضاع في الخارج.

3-العض
الأطفال يعضون أمهاتهم أثناء الرضاعة، ولكن ما إن تبدأ الأسنان بالنمو، حتى تظهر المشكلة الحقيقية، بعض الأمهات يتجهن للفطام من أجل التخلص من هذه المشكلة المزعجة، ولكن هناك حلول بسيطة، وهي إلهاء الطفل عبر لعبة ما، أو دغدغته إذا كان نائماً، ربما الضغط على أنفه برفق فهذا ينجح في بعض الأحيان، ومع الوقت ستعرفين الطريقة المناسبة لطفلك، لإيقافه عندما يبدأ بالعض.
4- التسريب
عندما ترضعين طفلك من ثدي واحد، يمتلئ الآخر بنحو قد يؤدي إلى التسريب، هذه المشكلة تكون مزعجة، خاصة إن كنتِ خارجاً ولا يتسنّى لكِ تغيير ملابسك، والحل بسيط، استخدمي الفوط الصحية اليومية داخل حمّالة الصدر، كما يمكنك الضغط على الحلمة المقابلة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولن يتسرب السائل.
5- مكان الإرضاع
عندما تكونين في الخارج، قد لا ترتاحين لفكرة الإرضاع أمام الجميع حتى مع وجود ساتر الرضاعة، وهناك الكثير من البدائل، فإن كنتِ في متجر كبير، هناك غرف تغيير الملابس، أو أماكن تغيير الحفاضات، أو يمكنك الاستئذان والعودة إلى سيارتك حتى إنهاء إرضاع صغيرك.
أما إن كنتِ في زيارة منزلية، فيمكنك طلب الدخول إلى غرفة يمكن إغلاقها لفترة الرضاعة، ستجدين تعاوناً من الجميع، فلا داعي للقلق.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق