ثقافة

افتتاح المقهى الثقافي “ثازيري” بباتنة

باتنة

يفتتح غدا الخميس فعاليات المقهى الثقافي “ثازيري” بولاية باتنة، والذي يعد أول مشروع من هذا النوع على مستوى الولاية، أين بادرت بتنظيمه جمعية الشباب المتطوع للوطن بالتنسيق مع بلدية باتنة وذلك بالديوان البلدي للثقافة بالمركب الرياضي الثقافي حي كشيدة، حسبما أفاده المنظمون.

وسيعرف المقهى الثقافي “ثازيري” حسب برنامجه تسليط الضوء لكل ما له علاقة بالتراث والهوية، حيث جاء عنوان المقهى بالبند العريض حول “مساهمة الكتاب في صناعة الوعي الهوياتي بالأوراس” وذلك بحضور ثلة من الباحثين والكتاب والمهتمين بالتراث على غرار سليم سهالي ومحمد مرداسي وخديجة ساعد ومعلم سبتي وعبد الرحمن قعودة، إلى جانب ضيف الشرف الكاتب الاعلامي حميدة عياشي.

هذا وسيتخلل المقهى قراءات شعرية بالشاوية يقدمها كل من الفنان جيمي مازيغ ودنيا زردومي، في حين ستمتع فرقة “ثافريقت” الحاضرين بأغاني تراثية شاوية متنوعة.

وفي حديثها لـيومية “الأوراس نيوز” قالت صاحبة المبادرة أن الفكرة جاءت لسد الفراغ الذي تشهده الساحة الثقافية في ولاية باتنة، حيث تهدف إلى ابراز الطاقات والمواهب والقدرات التي يتميز بها نخبة الولاية من كتاب وروائيين وباحثين وفنانين من خلال العمل على التعريف بشتى المجالات الثقافية (مسرح، غناء، رسم، شعر، أدب..)، وتفعيل الحركة الثقافية بالمنطقة وتشجيع وتقديم الدعم للشباب الطموح”.

وفي ظل غياب الدعم المادي الذي كان العائق في تأجيل المشروع إلى غاية العام الجديد، إلا أن منظموا المقهى الثقافي رفعوا التحدي  لأجل أن يرى النور، مطالبين الجهات المعنية دعمهم في مختلف الأنشطة التي سيعكفون على تقديمها، اثراء للساحة الثقافية بعاصمة الأوراس.

رقية. ل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق