دولي

الأمم المتحدة تعلن عقد مؤتمر للسلام في اليمن قريبا

أعلن مارتن غريفيث المبعوث الأممي لليمن أن منظمة الأمم المتحدة تلقت تأكيدات بحضور الاطراف المتحاربة في اليمن أي مؤتمر تعقده للتوصل لحل سلمي للأزمة المتفاقمة في اليمن.

وقال غريفيث إن الأمم المتحدة ستعقد بشكل عاجل مؤتمرا للأطراف المتحاربة في السويد بعدما أظهر التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والحوثيون استجابة للحضور والالتزام بالتوصل لحل سلمي.

هذا وتقف اليمن على حافة أزمة إنسانية هي الأكبر في العالم منذ عقود حيث يعاني الملايين من نقص الغذاء والماء والإمدادات الطبية، حيث قال غريفيث في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي أنه تلقى تأكيدات من الأطراف اليمنية المختلفة بأنهم على أتم استعداد للحضور والمشاركة في المؤتمر وهو يصدقهم بشكل كامل، كما يخطط غريفيث للسفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون لمناقشة الاستعدادات للمؤتمر قبل أن يسافر مع الوفد الحوثي إلى السويد لحضور المؤتمر.

فيما كانت الأمم المتحدة اضطرت لإلغاء مؤتمر مماثل قبل شهرين في جنيف بعدما فوجئت بطلبات من الوفد الحوثي في آخر لحظة قبل بدء أعمال المؤتمر، كما وافق التحالف السعودي على إجراءات لنقل الجرحى من بعض المناطق في صنعاء لتلقي العلاج تمهيدا لأعمال المؤتمر المنتظر كما أعلن غريفيث أنه على وشك إتمام اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين المتحاربين في إجراء يهدف لبناء الثقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق