إقتصاد

الإتفاق على تجديد عقد لتموين إيطاليا بالغاز الجزائري

سوناطراك - إيني:

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك أول أمس مع المجمع الطاقوي الايطالي “إيني” على بروتوكول تفاهم حول تجديد عقد تموين ايطاليا بالغاز الجزائري الذي سينتهي في نهاية 2019.

وحسب بيان لسوناطراك فقد وقع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لإيني كلاوديو ديسكالزي على بروتوكول تفاهم، يؤكد رغبتهما في تجديد عقد التموين بالغاز قريبا وأنماط النقل عبر انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط خلال السنوات المقبلة، حيث يمثل بروتوكول الاتفاق هذا مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات التاريخية بين الشركتين، حسبما أشار ذات المصدر.
ويجدر التذكير أن ايطاليا تعتبر إحدى أهم وجهات الغاز الطبيعي الجزائري بفضل أنبوب الغاز العابر للحوض المتوسط، والذي يُطلق عليه أيضا أنبوب الغاز أونريكو ماتي وهو ثمرة شراكة أبرمت سنة 1977 بين سوناطراك وإيني.
وفي سنة 2018 اتفق المجمعان على المبادرة بمفاوضات تجارية بهدف تقييم تمديد التموين بالغاز الى ابعد من الاجل التعاقدي والذي كان مقررا سنة 2019، في إطار تعزيز تعاونهما وشراكتهما.
وبعد تسوية نزاعهما سنة 2017 تعززت علاقات سوناطراك وإيني بالتوقيع على العديد من المشاريع في الجزائر في مجالات البحث والاستغلال والاستكشاف في عرض البحر والطاقات المتجددة والبتروكيمياء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق