دولي

البنتاغون يوافق على صرف مليار دولار لبناء الجدار الحدودي

وافق وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، على صرف مليار دولار من ميزانية البنتاغون، لبناء الجدار الحدودي الذي يسعى الرئيس دونالد ترامب لتشييده على الحدود مع المكسيك.

وأوضح البنتاغون أن شاناهان أذن لقيادة القوات البرية بالبدء في تخطيط وتنفيذ ما تصل قيمته إلى مليار دولار، لدعم وزارة الأمن الداخلي، مضيفا أن وزارة الأمن الداخلي طلبت من البنتاغون بناء سياج بطول 92 كيلومتراً وارتفاع 5.5 متر، وبناء طرق وتحسينها وإنارتها في منطقه “إل باسو” بولاية تكساس الجنوبية.

ويأتي قرار البنتاغون عقب رفض الكونغرس طلب ترامب تمويل بقيمة 5.7 مليار دولار لبناء الجدار الحدودي، والاكتفاء بتخصيص 1.375 مليار دولار فقط، حيث أن هذه الخطوة دفعت ترامب للالتفاف على إرادة الكونغرس، وإعلان حالة طوارئ، في خطوة استثنائية عارضها الديمقراطيون وبعض الجمهوريين، ليستفيد منها في الحصول على 8.1 مليار دولار لتشييد الجدار الحدودي، وهو أكثر مما كان يطلبه في البداية، ومن المتوقع أن يتسبب هذا القرار في توجيه انتقادات حادة إلى شاناهان خلال دفاعه في الكونغرس عن موازنة وزارته أمس.

ويُعدّ الجدار من أبرز وعود ترامب لقاعدته الشعبية، إذ يزعم أن من شأنه الحد من تدفق اللاجئين من المكسيك وبقية دول أمريكا اللاتينية، الذين يقول إنهم السبب الرئيسي وراء ارتفاع مستويات الجريمة في البلاد.

فيما شهدت البلاد نهاية 2018 ومطلع 2019، أطول إغلاق حكومي في تاريخها استمر 35 يوما، جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار ترامب على تضمين إنشاء الجدار، ورفض الديمقراطيين لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق