إقتصاد

البنك الدولي يتوقع ارتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية

خلال سنة 2019

توقع البنك العالمي ارتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية والمواد الخام، العام المقبل بنسبة 1,6 بالمائة رغم تراجعها بشكل طفيف العام الجاري مدفوعة بوفرة المنتوج والتوترات التجارية.

أكد وزير الطاقة، مصطفى قيتوني، أول أمس بولاية البيض أن قانون المحروقات هو قيد الدراسة حاليا وسيكون جاهزا “آفاق أوت 2019”.
وذكر الوزير في تصريح على هامش زيارته التفقدية إلى الولاية أن هذا القانون سيحمل الكثير من النقاط وذلك من خلال المحافظة على مصالح البلاد والعمل بسياسة رابح-رابح مع جميع الشركاء والمتعاملين، و كذا تقاسم الأخطار بين شركة سوناطراك والشركاء الأجانب، وعدم ترك كامل العبء على عاتق سوناطراك، كما أكد أن هذا القانون ينتظر منه إعادة الجزائر إلى مكانتها الدولية التي كانت عليها في وقت سابق في قطاع المحروقات، وأبرز الوزير أن الجزائر تعمل على توسيع نطاق تكرير المحروقات داخل الجزائر لتقليل أعباء استيراد الوقود وبلوغ الاكتفاء الذاتي والوصول في مرحلة مقبلة إلى التصدير.
كما كشف في هذا الصدد أن الجزائر حققت خلال السنة الجارية أرباحا مهمة من خلال تخفيض استيراد الوقود بلغ 2 مليار دولار، كما ينتظر في نفس هذا المسعى أن تدخل مصفاة تكرير المحروقات المتواجدة بالجزائر العاصمة والتي تعرف حاليا أشغال إعادة التجديد الخدمة أفاق فيفري 2019 وذلك بطاقـــة تكريـــر تقدر بــ 5 مليون طن سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق