وطني

الجزائر على موعد مع خسوف كلي للقمر اليوم

تشهد الجزائر فجر اليوم،على غرار دول العالم، خسوفا كلياً للقمر، يستمر فى صورته الكلية لمدة ساعة وثلاث دقائق، يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (منطقة الشرق الأوسط، أوروبا، أفريقيا، الأمريكيتين، معظم شرق روسيا، معظم أوقيانوسيا).
وكشف معمل أبحاث الشمس فى تقرير له، أنه سوف تستغرق مراحل الخسوف الكلي منذ بدايته حتى نهايته (شبه ظلى، جزئى، كلى، جزئى، شبه ظلى)، منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها مرة ثانية مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع عشرة دقيقة تقريباً، وهذه هي الفترة الزمنية المهمة بالنسبة للمشاهد الذي يستطيع خلالها مشاهدة مراحل الخسوف بالعين المجردة، حيث إنه لن يستطيع مشاهدة أحداث شبه الظل بالعين المجردة.
وأوضح التقرير أن مراحل الخسوف كلها تستغرق منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وبمغادرتها ينتهي الخسوف تماماً مدة قدرها 5 ساعات و15 دقيقة تقريباً.
جدير بالذكر أن هذا الخسوف القمري يأتي بعد أسبوعين من كسوف جزئي للشمس حدث في السادس من جانفي 2019 ، وسوف يتبعه في النصف الثاني هذه السنة ثاني كسوف للشمس في التاسع والعشرين من شهر شوال 1440 الموافق للثانى من جويلية المقبل ولن يكون مشاهدا في سماء الوطن العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق