إقتصاد

الجمارك توضح إجراءات الجمركة الفورية

استيراد مكثفات الأكسجين:

أوضحت المديرية العامة للجمارك في مذكرة نشرتها على موقعها الإجراءات المبسطة للجمركة الفورية لمكثفات الأكسجين المستوردة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19 من طرف الخواص والجمعيات والمنظمات والمتعاملين الاقتصاديين.

وأوضحت  المذكرة أنه يجب على  الخواص الراغبين في الاستفادة من جمركة سريعة لمكثفات الأكسجين التقدم “بتصريح جمركة استثنائية” الذي يمكن تحميله على موقع المديرية العامة للجمارك.

وعندما يتعلق الأمر بمكثف أكسجين مستورد من مسافر تتم الجمركة على مستوى مكتب الدخول باعتبار أن “تصريح الجمركة الاستثنائية” يعفي من الترخيص الذي تسلمه وزارة الصناعة الصيدلانية والاعفاء من الحقوق والرسوم. ويقوم مفتش الزيارة بسرعة بالمراقبة الضرورية للتعرف على المسافر والمكثف المستورد ويرخص برفعه فورا.

وأضاف ذات المصدر أن المصلحة تحتفظ بنسخة عن هذا التصريح لحاجيات المراقبة والاحصائيات. وعندما ينقل مكثف الأكسجين في شحن عادي تتم جمركته أيضا باعتبار “التصريح بالجمركة الاستثنائية” المكتتب من المرسل إليه أو وكيله بمجرد تقديم وثيقة نقل ونسخة عن بطاقة هوية المرسل إليه. وتتم الجمركة بالإعفاء من الترخيص المسلم من وزارة الصناعة الصيدلانية وبإعفاء من الحقوق والرسوم. وفي حال استيراد في شحن سريع يتعين على المصلحة أن تطلب من متعاملي الشحن السريع تحرير مستخرج البيان ويتعلق حصريا بمكثفات الأكسجين المستوردة من طرف خواص.

وفي هذا الصدد، تتم الجمركة باعتبار “تصريح الجمركة الاستثنائي” المكتتب بعنوان إجمالي من متعامل الشحن السريع يلحق به مستخرج البيان ما يشكل وثيقة فريدة وغير قابلة للانفصال. وسيتيح هذا الرفع الفوري للطرود التي تحتوي على مكثفات أكسجين ونقلها من متعامل الشحن السريع إلى عناوين المرسل إليهم. ويجب أن ترفق التصريح بمستخرج البيان والفاتورة أو وثيقة أخرى توضح قيمة مكثف الأكسجين ونسخة عن وثيقة هوية المرسل إليه.

إلا أنه يمكن للمرسل إليه أو وكيله القيام بشكليات الجمركة من خلال تقديم وثيقة النقل والفاتورة أو أي وثيقة تحدد قيمة مكثف الأكسجين ونسخة عن هوية المرسل إليه أو وكيله.

يقوم المدقق على جناح السرعة بعمليات المراقبة الضرورية قبل ترخيص الرفع الفوري وتفضي عملية الجمركة الاستثنائية لمكثفات الأكسجين المستوردة من قبل خواص إلى إزالة خط البيان.

ويتم الاحتفاظ بنسخة من هذا التصريح من قبل المصلحة لدواعي الرقابة والإحصاء. في حالات ايفاد مكثف الأكسجين عن طريق البريد تتم عملية الجمركة عن طريق تقديم الوثيقة الدولية التي تعادل التصريح الجمركي (سي. أن 23) مع الإعفاء من تقديم الترخيص الذي تمنحه وزارة الصناعة الصيدلانية، بالإضافة إلى الإعفاء من الحقوق والرسوم. ويتم اعداد تقييم لوثائق “سي. أن 23” من قبل المصلحة لدواعي الرقابة والإحصاء.

وفيما يخص مكثفات الاكسجين التي تم اقتناؤها أو استيرادها من قبل الجمعيات والمنظمات والمتعاملين الاقتصاديين يشترط في عملية الجمركة تقديم تصريح خاص بالجمركة تسلمه مصالح وزارة الصناعة الصيدلانية مع الاعفاء من الحقوق والرسوم.

بالنسبة لهذه الحالة المصلحة مطالبة بالحرص على احترام باقي الشروط القانونية والتنظيمية التي تحكم عمليات التجارة الخارجية مع منح الأولوية المطلقة لمعالجة هذه العمليات.

فيما يخص جمركة مكثفات الأكسجين المستوردة أو المقدمة في شكل هبات يتم الافراج الجمركي للاستهلاك من خلال الاعفاء من الحقوق والرسوم مدعم بتصريح تسلمه وزارة الصناعة الصيدلانية حيث تبرر الوثيقة نوعية الاستفادة من الهبة بالإضافة إلى وثيقة النقل. وبالتالي وبالنظر إلى الظرف الصحي الاستثنائي المترتب عن الوباء (كوفيد-19) يحل تصريح الوزارة محل الوثائق المشترطة لإجراء عملية جمركة الهبات (شهادة المانح و التزام المرسل اليه و جرد للسلع).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.