دولي

الحريري: فرنسا ستمنح لبنان قرضا بقيمة 400 مليون يورو

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، أن فرنسا ستمنح بلاده قرضا بقيمة 400 مليون يورو، إضافة لتزويد الجيش اللبناني بعتاد لتعزيز دفاعاته.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للحريري، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في باريس، بعد لقاء جمعهما في قصر الإليزيه، حيث شكر الحريري فرنسا باسم كل اللبنانيين لدعمها استقرار واقتصاد لبنان، ففرنسا وافقت على منح بلادهم قرضا بقيمة 400 مليون يورو، وكشف عن توقيع مذكرة نوايا مع فرنسا لتزويد الجيش اللبناني بعتاد لتعزيز دفاعاته، دون مزيد من التفاصيل، متابعا أنه يريد عقد اجتماع لمجموعة سيدر، في باريس، منتصف أكتوبر المقبل.
و”سيدر”، مؤتمر اقتصادي عقد في 6 أفريل 2018، في باريس، بمشاركة 50 دولة ومؤسسة مالية مانحة بهدف دعم اقتصاد لبنان، وتعهد المؤتمر بمنح بيروت قروضا بنحو 10.2 مليارات دولار، وهبات قيمتها 860 مليون دولار، فيما قدم لبنان برنامجا إصلاحيا كشرط أساسي للحصول على قروض “سيدر”، حيث يعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة، وبلغ إجمالي الدين العام 86.2 مليار دولار في الربع الأول من 2019، وفق بيان صادر عن وزارة المالية في ماي الماضي.
هذا وتطرق الحريري، إلى الهجوم الذي استهدف قبل أيام منشأتين لشركة أرامكو السعودية للنفط، شرقي المملكة، وأعرب عن أمله في ألا يكون هناك مزيد من التصعيد، مضيفا أن المملكة لها حق الرد بما تراه مناسبا، ففي النهاية، إنه هجوم على أراضيها وعلى سيادتها.
والسبت الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي “بقيق” و”خريص”، التابعتين لشركة “أرامكو” شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتهما جماعة “الحوثي” اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق