إقتصاد

الحكومة تبقي على الحصة الموجهة للديوان الوطني للحليب لسنة إضافية

مسحوق الحليب المدعم:

أعلن وزير الفلاحة،التنمية الريفية والصيد البحري شريف عوماري،أول أمس بالجزائر، على إبقاء الحكومة على حصة مسحوق الحليب المدعم الموجه للديوان الوطني المهني للحليب في إطار نظام ضبط سوق حليب الأكياس بالسعر المقنن لسنة اضافية للاستجابة لاحتياجات المواطنين خلال شهر رمضان، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال اجتماع خاص بتطوير شعبة الحليب ومناقشة نظام ضبط سوق الحليب خلال شهر رمضان المقبل ترأسه، أعطى السيد عوماري تعليمات لتعزيز نظام المراقبة والتوزيع للحليب من طرف اللجان المختصة (مديرية المصالح الفلاحية والديوان الوطني المهني للحليب ومصالح المراقبة التابعة لوزارة التجارة)، والسهر على إلزامالملبنات باحترام مناطق التوزيع بما فيها الموزعين، يضيف نفس المصدر.

وقدحضر اللقاء مدير الديوان الوطني المهني للحليب ورئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الحليب والمدير العام لمجمع الحليب وممثلين عن الغرفة الوطنية للفلاحة ورئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين وممثل عن وزارة التجارة، فضلا عن إطارات الوزارة ومدراء المعاهد التقنية.

في هذا الإطار، طلب الوزير من الهيئات المعنية وضع نظام متابعة وتقييم يومي لأليات التوزيع مع التأكيد على اهمية التنسيق والتضامن بين القطاعات وكافة الجهات الفاعلة والمهنية دون أي تهميش أو اقصاء، مؤكدا أنه سيتم تزويد السوق بشكل كاف خلال شهر رمضان سواء من حيث الحليب المدعم أو حليب البقر، ودعا جميع الأطراف المعنية الى تغطية الأسواق الجوارية والمراكز الحضرية الكبرى على غرار المدن الجديدة وذلك بالتنسيق مع قطاع التجارة الجماعات المحلية.

وفيما يتعلق بالحليب الطازج دعا الوزير إلى ازالة جميع العقبات والصعوبات التي قد تعوق تطوير الانتاج الوطني وتوفير جميع العناصر التقنية والمادية التي تساهم في توضيح الرؤية فيما يخص تسيير ومراقبة الشعبة خصوصا فيما يتعلق بنظام تحديد الأبقار الحلوب باستعمال نظام الرقمنة الذي هو في طور وضع اللمسات الأخيرة له عبر ولايات نموذجية.

وبهدف الاستجابة للمشاكل المطروحة من طرف مهنيي الشعبة، دعا السيد عوماري المعاهد التقنية والمديريات المعنية إلى ضرورة التفكير بالتعاون والتنسيق مع المهنيين وخاصة المربين في إعادة النظر في أنظمة وآليات الدعم والمراقبة المقدمة لمهنيي الشعبة بتسهيل الإجراءات من أجل تشجيع الاستثمار والانتاجية في الشعبة.

وذكر السيد عوماري، يضيف المصدر-خلال هذا اللقاء، الأهداف الأساسية المنوطة لهذا الفرع الاستراتيجي والمعقد في نفس الوقت، منها رفع معدل الانتاج المحلي للحليب الطازج لتلبية احتياجات المستهلكين وتقليص الواردات من مسحوق الحليب، كما أبرز أيضا مهام السلطات العمومية وكذا الوسائل المجندة من طرف الدولة للاستجابة للاحتياجات الطارئة للمستهلكين خاصة العائلات ذوي الدخل المتواضع، وذلك عن طريق توفير حليب مبستر ومعبأ في الأكياس بسعر 25 دينارا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق