وطني

”الدستور جاء بتعديلات مستوحاة من روح بيان أوّل نوفمبر”

لوضع أول لبنة لبناء جزائر الغد، بلحيمر:

دعا وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيرجميع الجزائريين للإستفتاء يوم الفاتح من نوفمبر على مشروع تعديل الدستور، لوضع أول لبنة لبناء جزائر الغد وتفويت الفرصة على الاعداء. وقال بلحيمر، أن مشروع تعديل الدستور جاء بتعديلات مستوحاة من روح بيان أوّل نوفمبر.

وأضاف أن مشروع الدستور تناول مفهوم الحرية الذي يعني عدم التعرض إلى أي ضغط  لا الجسدي ولا المعنوي ولا حتى المادي. كما أكد نفس المسؤول على أن مشروع تعديل الدستور قام بإيلاء أهمية معتبرة لحرية المبادرة لتشجيع المقاولة والتجارة التي تعكس التوجه الجديد نحو اقتصاد تنافسي تعززه حرية الاستثمار.

وأبرز بلحيمر أن نص هذا المشروع لم يغفل حرية التعبير الجماعية المتمثلة في التعددية الحزيبة والحركة الجمعوية، فبالنسبة للحريات النقابية فان المادة 69 جاءت بالجديد من حيث فسح المجال للقطاع الاقتصادي للانضمام اليه.

كمل أشار نفس المتحدث إلى أن مشروع تعديل الدستور يكرس المقاربة التشاركية للتقرب من المجتمع المدني المعني بمختلف شرائح المجتمع. ودعا الوزير جميع المواطنين إلى الإستفتاء على مشروع تعديل الدستور، من أجل وضع أول لبنة لبناء جزائر الغد وتفويت الفرصة على الاعداء.

وقال أن مشروع تعديل الدستور، أعطى أهمية معتبرة لحرية المبادرة لتشجيع المقاولة والتجارة التي تعكس التوجه الجديد نحو اقتصاد تنافسي تعززه حرية الاستثمار  لا سيما المادتين 60 و61 من مشروع الدستور مع توفير 3 آليات أسايسية.

وتتجسد في حماية الملكية الخاصة وكذا فرض الرقابة الضيقة على اليات نزع الملكية ودفع التعويض العادل والمسبق. بالإضافة إلى إدخال الامن القانوني في المادة 84 يضمن التشريع الجزائر الوصول الى المواطن واستقرار القوانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.