دولي

الدنمارك وهولندا ترفضان فكرة “الجيش الأوروبي” الموحّد

أعربت الدنمارك وهولندا عن رفضهما لفكرة انشاء “جيش أوروبي” موّحد. وقال وزير الدفاع الدنماركي كلاوس هيورتفريدركسن، إن بلاده أعربت عن رفضها الصريح لفكرة الجيش الأوروبي الموحد، التي طرحها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، كما قال في اجتماع حول السياسة الأمنية والخارجية للدانمارك لعامي 2019 و2020، إنه أكد لنظيرته الفرنسية فلورانس بارلي، الأسبوع المنصرم، عدم تأييدهم لفكرة الجيش الأوروبي، في أي ظرف.

بدوره استنكر وزير الخارجية أندريسسامويلسون، تصريحات ماكرون التي كان قال فيها أن عليهم حماية أنفسهم في مواجهة الصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة، مضيفا الوزير أن الولايات المتحدة حجر زواية في دفاعهم عن الحرية، وهي تنشغل بما يحدث في أوروبا في الآونة الأخيرة أكثر مما مضى.

في سياق متصل، قالت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بييلفيلد، إن حكومة بلادها تعارض فكرة انشاء جيش أوروبي موحّد، ووصفت رؤية ماكرون والمستشارة الألمانية لإنشاء جيش أوروبي بالمتطرفة للغاية، موضحة أن بلادها لا تدعم هذه الفكرة بسبب الجدل حول السيادة، ثم أردفت أن لديهم جيش واحد في بلادهم، وعند الضرورة يعمل مع الناتو والاتحاد الأوروبي لكنه ليس مرتبط بهما، متابعة أن جيشهم بوسعه المشاركة في عمليات الناتو، لكنهمهم من يقرر ذلك.

يُذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل دعيا مؤخرا في مناسبات مختلفة إلى تأسيس جيش أوروبي حقيقي، للدفاع عن القارة ومصالحها والحد من الاعتماد على الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق