وطني

القطاع بصدد تطوير برامج في مجال العصرنة

تحت شعار''الإصغاء في خدمة المواطن''، حسان تيجاني هدام:

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني هدام أمس السبت، أن القطاع بصدد تطوير برامج في مجال العصرنة، بغية تسهيل الإجراءات الإدارية وضمان الجودة في تقديم الخدمة العمومية.
وأوضح الوزير لدى إشرافه على لقاء حول “تكنولوجيا المعلومات والاتصال في خدمة المواطن”، أن القطاع”يعكف على تطوير مشاريع في مجال الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر القليلة القادمة، تتمثل في برنامج التعرف على ملامح الوجه بواسطة الهواتف الذكية ما يسمح بإعفاء المتقاعدين من تقديم شهادة الحياة وتجنيبهم عناء التنقل إلى وكالات الصندوق الوطني للتقاعد”.
وأضاف السيد هدام أن القطاع يسهر أيضا على إعداد برنامج خاص بالمراقبة الطبية يسمح بمساعدة الطبيب على اتخاذ القرار دون حضور الشخص المعني، ما يسمح تجنيب هذا الأخير عناء التنقل خاصة بالنسبة للقاطنين في مناطق الجنوب والمناطق النائية بصفة عامة”.
كما تتمثل هذه البرامج في “توفير فضاءات الكترونية مخصصة للمؤمنين اجتماعيا على غرار بوابة “الهناء” تسمح لهم الإطلاع على الخدمات المقدمة لهم إلى جانب إجراء آخر يتعلق بـ”برمجة نظام يترجم فوريا لغة الإشارة إلى نص مقروء أو العكس لفائدة فئة الصم البكم, وذلك في إطار العناية التي يوليها القطاع لذوي الاحتياجات الخاصة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق