ثقافة

“الكتاب في عصر الرقمنة.. تحديات الواقع ورهانات المستقبل”

دار الثقافة محمد بوضياف بعنابة تحتضن أشغال الملتقى الدولي الافتراضي

انطلقت بدار الثقافة محمد بوضياف بعنابة يوم أمس أشغال الملتقى الدولي الافتراضي “الكتاب في عصر الرقمنة .. تحديات الواقع ورهانات المستقبل” لتتواصل طيلة ثلاثة أيام، سيتم خلالها تسليط الضوء على موضوع الكتاب في العصر الرقمي من طرف كوكبة من الأساتذة والدكاترة من مختلف ولايات الوطن، على غرار الدكتورة وحيدة سعدي عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة باجي مختار عنابة والدكتور حسن عواد السريحي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات إضافة إلى لخضر عياش رئيس جمعية المكتبات الجزائرية.

كما يتم تنظيم جلسات علمية تتضمن مداخلات من تقديم كل من الأستاذ الدكتور عبد المالك السبتي والدكتور محمد فتحي عبد الهادي من جامعة القاهرة، والدكتور محمد صاحبي جامعة وهران 1  والدكتور خالد الحلبي جامعة القاهرة، والدكتور هشام محمد الشريف من الولايات المتحدة الأمريكية ووليد غالي من المملكة المتحدة، وكل من كونزالي رويز والأستاذ بلال جعجع من الجزائر، والدكتورة لمى محمد قدورة من جامعة دمش سوريا.

التظاهرة التي تم تنظيمها من طرف دار الثقافة محمد بوضياف بالتعاون مع قسم علم المكتبات جامعة باجي مختار عنابة وجمعية المكتبات والمعلومات الجزائرية ستتم عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، كما ستشارك بها عديد الباحثين الأكاديميين والأساتذة الجامعيين على غرار الدكتور عيواز محمد الزين سالم والدكتورة نادية بن يحي والدكتورة مسيف عائشة بجامعة باجي مختار عنابة، كما تم تقديم مداخلة للدكتور حارث علي حسن العبيدي من جامعة الموصل العراق تحمل عنوان “صراع الهوية القرائية في ظل التداعيات التكنلوجية الحديثة” رفقة الأستاذة كريمة حجازي من جامعة عباس غرور بخنشلة.

فيما قدم الدكتور نبيل نوغي عن المركز الجامعي سيد الحواس بريكة وحجال السعيد من جامعة خنشلة مداخلة في النظام القانوني لحقوق المؤلف في عصر التكنولوجيا، وقدم كل من الدكتور موفق عبد المالك الجزائر والأستاذة زهوة بزاوي وهران مداخلة تحمل عنوان وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في النهوض بالفعل القرائي لتختتم التظاهرة بنقاشات وتعقيبات من طرف الأساتذة المشاركين.

كما سيتم بثها عبر الصفحات الرسمية لكل من دار الثقافة محمد بوضياف عنابة ووزارة الثقافة والفنون وكذا كل من صفحات جمعية المكتبات والمعلومات الجزائرية والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات وفضاء الطفل الجزائري المبدع لولاية عنابة.

نوارة. ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق