إقتصاد

النفط قرب أعلى سعر في 8 شهور بدعم اللقاح وتوترات إقليمية

يقترب من حدود 50 دولار للبرميل الواحد..

كشفت بيانات التداول النفطية، صباح أمس الثلاثاء، عن ارتفاع ملحوظ مسجلة أعلى مستويات لها منذ شهر مارس الماضي، نتيجة توصل دول العالم إلى لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وصعدت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة، ليوم الثلاثاء، قرب أعلى مستوياتها في 8 شهور، وبالتحديد منذ مارس الماضي، مدفوعة بآمال اعتماد لقاحات لمواجهة فيروس كورونا. كذلك، تحسنت الأسعار على وقع أسباب أخرى مرتبطة بتوترات في الشرق الأوسط حيث تشهد المنطقة تقاطعات إسرائيلية أمريكية سعودية.

قالت وسائل إعلام عبرية إنها مرتبطة بإيران والعقوبات المفروضة عليها، بالتزامن مع إقرار الرياض، الإثنين، بوقوع هجوم على محطة توزيع منتجات بترولية تتبع شركة أرامكو في مدينة جدة.

وقال المتحدث باسم قيادة التحالف السعودي الإماراتي، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الهجوم “استهدف إمدادات وأمن الطاقة العالمي”.

وبحلول الساعة (07:16 ت.غ)، قفزت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير بنسبة 1.15 بالمئة أو 52 سنتا إلى 46.57 دولارا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم يناير بنسبة 1 بالمئة أو 45 سنتا إلى 43.48 دولارا للبرميل.

وتعيد الهجمات الأخيرة، ما حصل منتصف سبتمبر 2019، بشأن تعرض منشآت لأرامكو السعودية إلى هجمات، أفقدت المملكة إمدادات بأكثر من 5 ملايين برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق