دولي

النواب الأمريكي يتخذ أول خطوة رسمية في التحقيق لعزل ترامب

اتخذ الأعضاء الديمقراطيون بمجلس النواب الأمريكي، أمس، أول خطوة رسمية في سبيل التحقيق بشأن عزل الرئيس دونالد ترامب.
وذكرت وسائل إعلامية أن المجلس أصدر مذكرة استدعاء لوزير الخارجية مايك بومبيو، لمطالبته بتقديم وثائق تتعلق بأوكرانيا، دون الكشف عن محتواها، مضيفة أن الوثائق المطلوبة ستكون جزءا من ذلك التحقيق، فيما أمهل المجلس بومبيو حتى الجمعة المقبلة لتقديمها.
وأعلنت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، الثلاثاء الماضي، فتح تحقيق رسمي بهدف عزل ترامب للاشتباه في انتهاكه الدستور عبر السعي للحصول على مساعدة دولة أجنبية لإيذاء خصمه الديمقراطي.
في المقابل، قال ترامب إنه لم يمارس أي ضغط على أوكرانيا، بعد نشر البيت الأبيض ملخص مكالمة هاتفية له مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يظهر أنه طلب من كييف التحقيق بشأن نجل جو بايدن.
وفي السياق، استقال المبعوث الأمريكي إلى أوكرانيا، كيرت فولكر من منصبه، أول أمس، بعد تلقيه استدعاء من الكونغرس لاستجوابه في إطار التحقيق بالشأن ذاته، جاء ذلك حسبما نقلت وسائل إعلامية عن ثلاثة مصادر مطلعة، دون الكشف عن هويتها.
وذكرت مصادر إعلامية أن فولكر، الذي ورد اسمه في تقرير يتهم البيت الأبيض بالتستر على المكالمة بين ترامب وزلينسكي، أبلغ بومبيو برغبته في ترك منصبه، مضيفة أنه عبر عن مخاوفه من عدم قدرته على ممارسة مهامه في ضوء التطورات الأخيرة، وتعتبر تلك أول استقالة منذ اتهام ترامب بممارسة ضغوط على الرئيس الأوكراني للإساءة إلى منافسه في انتخابات الرئاسة جو بايدن، من خلال طلبه التحقيق مع نجله هانتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق