دولي

انتهاء الاستفتاء على تعديلات بالدستور تتيح للسيسي البقاء بالحكم حتى 2030

بدأت داخل البلاد السبت الماضي لمدة 3 أيام

انتهى المصريون بكافة أنحاء البلاد، مساء أول أمس، من التصويت على تعديلات بالدستور تتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي إمكانية البقاء في الحكم حتى العام 2030.

ووفق التلفزيون المصري، فإنه جرى إغلاق مراكز الاقتراع في اليوم الثالث والأخير للاستفتاء على تعديلات الدستور مع السماح لآخر ناخب موجود داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته، حيث بدأ الاستفتاء في الداخل السبت الماضي من 9 صباحا (7.00ت.غ) إلى 9 مساءً (19.00ت.غ) بالتوقيت المحلي تحت إشراف قضائي بأنحاء مصر، وتأمين أمني واسع.

وفي الداخل، يحق التصويت لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 10 آلاف و878 مركزا انتخابيا، و13 ألفا و919 لجنة انتخابية (مركز اقتراع أصغر)، في عملية انتخابية تحت إشراف نحو 15 ألفا و324 قاضيا يعاونهم حوالي 120 ألف موظف.

والجمعة الماضي، بدأ تصويت مصريي الخارج في الاستفتاء قبل أن ينتهي الأحد الماضي حيث يقيم نحو 6 ملايين مصري خارج البلاد، دون إحصائيات رسمية حول من له حق التصويت، ومع إغلاق اللجان، بدأت عمليات فرز الأصوات ومن ثم إرسال النتائج للهيئة الوطنية للانتخابات (قضائية تشرف على الاستحقاقات الانتخابية) التي قالت سابقا إنها ستعلنها نهائيا بحد أقصى 27 أفريل الجاري، ويتطلب دخول التعديلات حيز التنفيذ إعلان الهيئة العليا للانتخابات النتيجة بموافقة أغلبية الأصوات الصحيحة ثم تنشر في الجريدة الرسمية.

والأسبوع الماضي، وافق البرلمان بأغلبية مؤيدة للنظام على تعديلات الدستور في البلاد.

ورغم تصريح السيسي (يحكم منذ 2014) في مقابلة عام 2017، أنه لا ينوي تعديل الدستور، وسيرفض مدة رئاسية ثالثة، أدلى السبت بصوته بأحد مقرات الاقتراع شرقي العاصمة القاهرة، وفق لقطات نقلها التلفزيون الحكومي، كما انقسمت قوى المعارضة جراء الاستفتاء على فريقين أحدهما التصويت بلا، والآخر المقاطعة التامة، غير أنهم اتفقوا على عدم دستورية تلك التعديلات.

ومن أبرز تعديلات الدستور المقترحة زيادة الولاية الرئاسية إلى 6 سنوات بدلا من 4، وإضافة مادة انتقالية تسمح للسيسي بزيادة ولايته الحالية عامين لتنتهي في 2024 بدلا من 2022، وإعادة انتخابه لمدة ثالثة ولايتها 6 سنوات، ما يتيح له البقاء في السلطة حتى عام 2030 وتعميق دور الجيش وإنشاء مجلس للشيوخ (غرفة برلمانية ثانية).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق