وطني

انطلاق الموسم الجامعي في ظروف استثنائية

استقبال 280 ألف طالب جديد..

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أنه تم استقبال 280 ألف طالب جديد خلال الدخول الجامعي الجديد مشيرا إلى أن كل عمليات التسجيل تمت في ظروف ملائمة وتميزت بالشفافية والإنصاف.

وأورد بن زيان خلال إلقائه كلمة بمناسبة الدخول الجامعي، أن قطاع التعليم العالي استلم 31 ألف مقعد بيداغوجي و15 ألف سرير قيد  التجهيز. كما أكد الوزير أن التحولات العميقة التي تشهدها البلاد جعلت الجامعة حاضنة لتكوين الكفاءات، وموطنا للتنوير الفكري والمعرفي وفضاء للإشعاع العلمي والثقافي.

وانطلق الموسم الدراسي الجديد بصفة رسمية حيث سيستأنف الطلبة الجامعيين الدراسة حضوريا عبر أفواج، وسط ظروف استثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا، بعدما انطلقت بطريقة التعليم عن بعد منذ حوالي أسبوعين.

واكد الوزير خلال إشرافه رفقة الوزير الأول على الاطلاق الرسمي للموسم الجامعي الجديد من جامعة المسيلة، أنه قد تم وضع بروتوكول صحي صارم في النمط الحضوري من التعليم.

وفي هذا الصدد أوضح بن زيان أنه سيتم اعتماد نظام التفويج من خلال ضمان الدراسة الحضورية لثلث الطلبة مع تدريس الوحدات الأساسية، كما ستتم الدراسة وفق هذا النمط بمعدل 12 أسبوعا لكل سداسي، والباقي سيتم عبر نمط التعليم عن بعد.

من جهتها عبرت مختلف التنظيمات الطلابية عن ارتياحها لخيار نمط التعليم عن بعد باعتباره نموذجا تعليميا و”خيارا استراتيجيا لا بد من اعتماده في هذه الظروف الصحية الاستثنائية” وكدا للتدابير المتخذة مبرزة، أن نجاح هذا الدخول مرتبط بـ”تعبئة كافة الوسائل المادية والطاقات البشرية”، كما دعت الى ضرورة التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي والالتزام بالتباعد الجسدي والارتداء الدائم للقناع الواقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق