دولي

بايدن يسمي بلينكن وزيرا للخارجية

قيما وافق ترامب على نقل السلطة دون أن يقرّ مباشرةً بهزيمته

في أول إقرار غير مباشر له بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، أعطى الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء الإثنين الضوء الأخضر لحصول فريق الرئيس المنتخب جو بايدن على الدعم الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة، فيما بدأ الأخير بتمسية أعضاء إدارته الجديدة.

فقد أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الإثنين، تسمية أنتوني بلينكن، وزيرا للخارجية في إدارته المقبلة. جاء ذلك بحسب بيان عن الفريق الرئاسي الانتقالي لـ”بايدن”، الذي أعاد مشاركته الأخير عبر حسابه الموثق بـ”تويتر”.

وشغل بلينكن (58 عاما) منصب مساعد مستشار الأمن القومي للرئيس السابق، باراك أوباما، وشغل بعدها منصب المساعد الأول لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، وفق الموقع الإلكتروني لقناة الحرة الأمريكية.

وحسب المصدر ذاته، شغل بلينكن في التسعينات عدة مناصب رفيعة المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، وكذلك في عهد جورج بوش الابن.

وفي 2002 عمل في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، واستمر فيها حتى 2008، وبعد ذلك كان ضمن الفريق الانتقالي للرئيس، باراك أوباما، ونائبه بايدن في وقتها.

وعمل بلينكن بعدها كمستشار لنائب الرئيس بايدن، في مجال السياسة الخارجية، وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الأمريكية في عهد أوباما.

ووفق وسائل إعلام أمريكية، عزز بايدن انتصاره في 13 نوفمبر الجاري، بالفوز بولاية جورجيا (16 صوتا)، ليرفع عدد الأصوات التي حصل عليها من المجمع الانتخابي إلى 306. فيما يقف ترامب عند 232 صوتا، بعد أن كسب بايدن 5 ولايات عرفت بتأييدها للجمهوريين سابقا، وهي أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وميشيغان بالإضافة إلى ويسكنسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق