إقتصاد

بحث سبل دعم التعاون في مجال الطاقة بين الجزائر وأذربيجان

استقبل وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، بالجزائر نظيره الاذربيجاني السيد برفيز شاهبازوف حيث تطرق الطرفان الى علاقات التعاون الثنائية و سبل تعزيزها في مجال الطاقة خاصة في قطاع المحروقات، حسبما افاد به بيان الوزارة.
أضاف ذات البيان أن الطرفين تطرقا لعلاقات التعاون بين الجزائر و اذربيجان والتي وصفاها “بالجيدة و الأخوية ” كما استعرضا أيضا سبل تطويرها في مجال الطاقة وخصوصا في قطاع المحروقات مشددين على ضرورة استكشاف فرص الاستثمار بين البلدين.
في هذا الصدد سيتم تشكيل فريق مختلط من الخبراء من اجل تحديد المشاريع التي يمكن استحداثها وتطويرها ثنائيا فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين.
بالإضافة لذلك، تطرق الوزيران للعلاقات بين مجمع “سوناطراك” و مجمع الأذربيجاني “سوكار” و أيضا فرص توسيع التعاون في مجال الصناعة في قطاع المحروقات.
وتحدت الطرفان أيضا حول ضرورة تبادل التجارب من اجل استثمار امثل في مجال الطاقات المتجددة ما يسهم في توفير مداخيل المحروقات في مشاريع تنويع اقتصاد البلدين وتجعلهما اقل اعتمادا على عائدات الموارد الاحفورية.
من جهة أخرى، تبادل الوزيران الحديث حول نتائج الاجتماع الوزاري للأوبك والدول غير الأعضاء الذي تم عقده الأحد بالجزائر.
وفي هذا السياق رحب الوزير الاذربيجاني بدور الجزائر في هذا الحدث وحفاوة الاستقبال الذي حضيت به وفود البلدان المشاركة .
وتطرق الطرفان لضرورة التشاور و تبادل وجهات النظر بين أعضاء دول الأوبك والدول غير الأعضاء .
وفي هذا السياق أفاد السيد قيطوني انه في صالح المنتجين والصناعة البترولية والمستهلكين على سواء الاستفادة من الآثار الايجابية للتعاون بين المنظمة والمنتجين خارجها من اجل المحافظة على توازن الأسواق البترولية.
وشددا أيضا على ضرورة تعزيز الشراكة بين أوبك و الدول المنتجة خارجها والعمل على مواصلة الحوار في 2019 وما بعدها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق