وطني

بن زيان.. استلام 31 ألف مرفق بيداغوجي و 15 ألف سرير،

تدريس المقاييس الأساسية حضوريا والباقي عن بعد:

كشف وزير التعليم العالي  البحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن استلام 31 ألف مرفق بيداغوجي من أصل 41 ألف مبرمجة عبر 15 ولاية، فيما تم استلام 15 الف سرير في الخدمات الجامعية من إجمالي 28 ألف هي قيد الإنجاز.

وقال الوزير لدى استضافته أمس الاثنين في “فوروم الاذاعة الوطنية” إن المشاريع التي تعطلت بسبب جائحة كورونا سيتم تسليمها بداية من العام القادم، مشيرا إلى أن التحضيرات الخاصة بالدخول الجامعي 2020/2021 المقرر في الـ15 ديسمبر القادم قد تم ضبطها بنسبة 95 بالمائة لتبقى فقط عملية ضبط التحويلات بين الجامعات.

وأضاف الوزير أن التحضيرات للموسم الجامعي الجديد قد بدأت منذ أوت المنصرم والتي تزامنت أيضا مع استكمال السنة الجامعية الفارطة مبرزا في هذا الأطار أن 280 الف طالب جامعي جديد تم تسجيله عبر جامعات الوطن.

وأكد أنه تم تفويج الطلبة وتم إعطاء الأهمية للمقاييس الأساسية ليتم تدريسها عبر النمط الحضوري ومنها الأعمال التطبيقية والباقي عن بعد. وأكد وزير التعليم العالي بخصوص الدراسة عن بعد، أنه قد تم التحضير لها عبر لقاءات مع الأسرة الجامعية، وتم تحديد الطريقة المناسبة، مشيرا إلى أن تأخر الدخول الجامعي سيتم أخذه بعين الاعتبار حيث سيتم تدريس 12 أسبوع من كل سداسي حضوريا، والباقي عن بعد.

وأوضح بن زيان، أنه قد تم في هذا الخصوص تفويج الطلبة وتم إعطاء الأهمية للمقاييس الأساسية ليتم تدريسها عبر النمط الحضوري ومنها الأعمال التطبيقية. وقدم المسؤول الأول عن القطاع مثالا عن نمط ”lmd” حيث يتم تدريس 24 ساعة في الأسبوع منها 16 ساعة حضوريا و8 ساعات عن بعد.

وذكر في هذا السياق بجهود الوزارة الوصية في مسايرة الوضع الوبائي وتطبيق البروتوكول الصحي المسطر من قبل وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، حيث تم إعداد منصات رقمية عبر المؤسسات الجامعية بلغت نسبة 90 بالمئة بعد أن كانت لا تتعدى الـ10 بالمئة في البداية.

ورغم ايجابيات هذه التجربة الرقمية الهامة التي خاضتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تدريس الطلبة عن بعد، إلا أن الوزير لفت الى تسجيل مشكل غياب التفاعل بين الأستاذ والطالب وهو الأمر الذي سيتم تداركه مع الدخول القادم  بتكوين الاساتذة  تطوير شبكة الانترنت بعد إبرام اتفاقيات مع اتصالات الجزائر للرفع من قوة التدفق.

ولأن مشكل النقل بين الولايات يشكل هاجسا للطلبة فإن الوزير طمأن وقال: “إن لجنة مشتركة مع وزارة النقل تم تشكيلها  لدراسة عدة مقترحات بما في التكفل بنقل الطلبة عن طريق السكك الحديدية وذلك في أعقاب فتح الخطوط الداخلية جوا” .

وبخصوص تكوين الطلبة، فقد أعلن ضيف الفوروم عن فتح ورشة  لإعادة النظر في محتوى التكوين بما يتماشى واحتياجات القطاع الاقتصادي والاجتماعي واعطاء الأولوية للتخصصات التكنولوجية وتكوين المهندسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.