وطني

بوابة الكترونية لمعاينة بطاقة الناخب والتعـرف على مكـاتب التصـويت

127 راغب في الترشح للرئاسيات يسحبون استمارات التوقيعات الفردية

أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، خدمة جديدة عبر موقعها الالكتروني، تسمح للمسجلين في القوائم الانتخابية بالتعرف على مراكز ومكاتب التصويت التابعين لها، وذلك تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة لـ 18 أفريل المقبل.
وتمكن هذه الخدمة التي تم إطلاقها تزامنا مع انطلاق عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، من الإطلاع على كل المعلومات المتعلقة ببطاقة الناخب كرقم البطاقة والمركز والمكتب الذي سيجري فيه الناخب عملية التصويت.
ويتم الولوج إلى هذه البوابة الالكترونية electeur.interieur.gov.dz/electeurconsult، من خلال إدخال اسم الولاية والبلدية التي يقطن بها المسجل في القوائم الانتخابية، بالإضافة إلى معلوماته الشخصية، ومباشرة بعد عملية البحث يتم عرض نافذة تحتوي على كل المعلومات الواردة في بطاقة الناخب كالبيانات الشخصية ورقم التسجيل وكذا اسم ورقم المركز والمكتب الذي ستتم فيه عملية التصويت.
وقد أوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك، أن الهدف من هذه البوابة الالكترونية هو “التعرف على مكاتب التصويت خلال المواعيد الانتخابية”.للإشارة، فإن عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة انطلقت يوم الأربعاء الماضي وستستمر إلى غاية 6 من فيفري القادم.
وكانت وزارة الداخلية قد دعت في بيان لها المواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية لاسيما البالغين الـ 18 سنة كاملة يوم الاقتراع لطلب تسجيل أنفسهم ضمن القائمة الانتخابية لبلدية إقامتهم، كما دعت الناخبين الذين غيروا مقر إقامتهم إلى التقرب من البلدية بمقر الإقامة الجديد والتي ستتكفل بكل إجراءات الشطب والتسجيل، موضحة بأن طلب التسجيل بتعين أن يكون مرفوقا بوثيقة ثبوت هوية المعني وأخرى تثبت الإقامة، علما أن المكاتب المكلفة بالانتخابات على مستوى البلديات تبقى مفتوحة كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الرابعة والنصف مساء، ما عدا يوم الجمعة.
للتذكير، كانت الهيئة الناخبة قد قدرت في آخر استحقاقات نظمتها الجزائر (الانتخابات المحلية لـ 23 نوفمبر2017) بـ 772 883 22 ناخب.
على صعيد ذي صلة بموعد الربيع القادم أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، في بيان لها يوم أمس الأول، أن 101 راغب في الترشح لرئاسيات 18 أفريل القادم منهم 13 رئيس حزب سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية.
وأوضح ذات المصدر أن عدد الأشخاص الذين أعربوا عن نيتهم في الترشح إلى الموعد الانتخابي المقبل إلى غاية مساء أمس 27 جانفي 2019 على الساعة 17:00، بلغ 127 شخص من بينهم 13 رئيس حزب و114 مترشح حر، مضيفا أن المعنيين “استفادوا من الحصص المخصصة لاستمارات اكتتاب التوقيعات تطبيقا للإجراءات القانونية المعمول بها” وأن العملية تجري “في ظروف جيدة وتتواصل بالتوازي مع تلقي طلبات الترشح”.
ويبرز في قائمة الراغبين في الترشح أسماء رؤساء أحزاب شاركوا في استحقاقات رئاسية سابقة، على غرار رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد ، بالإضافة إلى رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس ورئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين.
كما تتضمن قائمة الراغبين في الترشح للموعد الانتخابي القادم رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري.
ومن بين مسؤولي الأحزاب الذين ابدوا نيتهم في الترشح رئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود وعدول محفوظ عن حزب النصر الوطني وأحمد قوراية عن حزب جبهة العدالة والديمقراطية من أجل المواطنة وفتحي غراس عن الحركة الديمقراطية الاشتراكية وعمار بوعشة عن حركة الانفتاح ومحمد هادف عن الحركة الوطنية للأمل وسليم خالفة عن حزب الشباب الديمقراطي وبن قرينة عبد القادر عن حركة البناء الوطني وبلهادي عيسى عن جبهة الحكم الراشد.
يذكر أن المجلس الدستوري كان قد أكد الأربعاء الماضي في بيان له أن أخر آجل لإيداع ملفات الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية لدى المجلس سيكون يوم 03 مارس المقبل في منتصف الليل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق