وطني

بوتين يوجه دعوة للرئيس تبون لزيارة روسيا

الزيارة ستتم مباشرة بعد انتهاء جائحة كورونا..

استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرصة تقديم السفير الجزائري الجديد في موسكو محمد شريف كورت أوراق اعتماده له، ليوجه دعوة للرئيس عبد المجيد تبون لزيارة موسكو.
أكد السفير الروسي في الجزائر إيغور بيلييف، أن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى دعوة رسمية من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقيام بزيارة رسمية إلى روسيا، وذلك بعد انتهاء جائحة وباء كورونا في البلدين.
وقال السفير الروسي أمس الأربعاء في مقابلة مع وكالة ”سبوتنيك” الروسية: على هامش المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي عقد في برلين في يناير 2020، تم إجراء أول اتصال مباشر بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.
وعلى صعيد آخر، قال سفير روسيا لدى الجزائر، إن موسكو تبدي اهتماما كبيرا بتعميق التنسيق في المجال الثنائي، والمجالات متعددة الأطراف في مسألة أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، بما في ذلك من خلال عدد من منظمات الطاقة الدولية.
كما أضاف السفير الروسي في تعليقه على أبعاد التعاون في مجال الطاقة والاقتصاد والمناجم: ”التعاون في هذه القطاعات مهم جدا بالنسبة لنا. نحن متأكدون أن قانون المحروقات سيساهم في جذب الاستثمارات في مجال النفط والغاز في الجزائر.
ولفت السفير إلى أن ”روسيا تنظر إلى الجزائر كأحد اللاعبين الأساسيين والأكثر نفوذا في إفريقيا والشرق الأوسط”، مضيفا أن ”لدى بلاده والجزائر مواقف قريبة وحتى متطابقة في القضايا الدولية الأساسية”.
وحول الوضع في ليبيا، قال السفير الروسي ”في موسكو نقدر دور الجزائر في تسوية الأزمة الليبية ونحن مهتمون في دعم الحوار المكثف حول هذه القضية على أصعدة مختلفة”. وأضاف السفير الروسي أن ”في كلا العاصمتين، دافعوا باستمرار عن إنهاء مبكر للمواجهة بين الأشقاء في ليبيا، واستئناف فوري للمحادثات الليبية، بهدف إيجاد حل للأزمة الممتدة، والذي يناسب الليبيين أنفسهم، وتحقيق الاستقرار في هذا البلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق