إقتصاد

 تسجيل ديناميكية مستحسنة في قطاع الطاقة

سجل قطاع الطاقة ديناميكية مستحسنة خلال سنة 2018 من جراء الحيلولة بالتراضي للخلافات التي كانت قائمة بين مجمع سوناطراك وشركائه الأجانب ما أفرز حصاد من عقود شراكة في قطاع المحروقات و الصناعة البتروكيميائية.

وساهم إصرار سوناطراك على وضع حد لكل حالات الخلاف في استرجاع ثقة  المستثمرين في القطاع.

خلال سنة 2018، أبرمت عدة عقود شراكة مع شركات بترولية مثل “طوطال” الفرنسية  و”اني” و”سيبام” الايطاليتين وكذا “ربسول” و”سبسا” الاسبانيتين إلى جانب “بيترامينا” الإندونيسية و”دوتش اردويل اج” الالمانية و “ترنسنفت” الروسية.

وفي ذات السياق، أمضت الشركة الاسبانية “سبسا” عقدا مع كل من مجمع سوناطراك والوكالة الوطنية لتثمين الموارد من المحروقات “ألنفط” لاستغلال حقل بترولي  رورد الخروف (ورقلة) باستثمار قيمته 1.2 مليار دولار بهدف رفع إنتاج البترول الخام وكذا إنتاج غاز البروبان المميع لأول مرة انطلاقا من ذلك الحقل، كما أبرمت عدة عقود مع الشريك الايطالي “ايني” تعلق احدهم بالتنقيب وتقييم  كميات البترول المتواجدة في عرض البحر الجزائري، وتم عقد اتفاق لمنح 49 بالمئة من فوائد سوناطراك للشركة الايطالية “ايني”  المتعلقة بمساحات التنقيب في كل من “زملة العربي” و”سيف فاطمة” و”ارهود 2 “.

إلى جانب إبرام عقد أخر يخص انجاز أنبوب لنقل الغاز بين وحدات الإنتاج في “حوض بركين” و”لجمات بئر رود” و”منزل لجمات الشرق”، لإنتاج يوميا فائض يفوق  7 ملايين متر مكعب من الغاز.

كما أمضت سوناطراك على عقد بحث و استغلال في منطقة “تنفوي تابنكورت” مع كل من “طوطال” الفرنسية و”ربسول” الاسبانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق