ثقافة

تسجيل مشاركة 34 فيلما في المنافسة

مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير دورة شهر أكتوبر

عرفت دورة شهر أكتوبر لمهرجان البوابة للفيلم الدولي القصير مشاركة 34 فيلما من 14 دولة أجنبية، وتم تسجيل مشاركة مكثفة وقوية من سلطنة عمان بـ 11 فيلما ذات نوعية راقية وهو ما يعكس مدى نضج السينما في سلطنة عمان وغزارة الانتاج السينمائي واهتمام الشباب بصناعة الأفلام في سلطنة عمان.

وشاركت لأول مرة 3 دول جديدة ويتعلق الأمر بكل من لبنان، فلسطين وتركيا حيث شاركت كل من تركيا وفلسطين بفيلمين لكل دولة، إضافة إلى الجزائر المشاركة بـ 3 أفلام، المغرب 4 أفلام، الهند 5 أفلام، وايطاليا، إيران، موريتانيا، اسبانيا، سوريا، مصر وفرنسا.

وقامت لجنة الانتقاء بمشاهدة الأفلام المشاركة حيث انتقت 15 فيلما من أجل التنافس على الجوائز وهي الذهبية، الفضية، البرونزية، جائزة الجمهور ولجنة التحكيم والتنويهات، وأعلنت لجنة التحكيم عن هوية الأفلام الفائزة يوم الفاتح من نوفمبر.

من جهة أخرى كشف مدير ومؤسس المهرجان دليل بلخوديرعن تعيين المخرج والمنتج محمد الكندي من سلطنة عمان كعضو دائم في لجنة الانتقاء والاختيار الدولية الدائمة وسفير دائم للمهرجان في سلطنة عمان، ويملك محمد الكندي خبرة في المجال الاعلامي 30 سنة وهو صاحب مؤسسة البؤرة العالمية للإنتاج الفني والتوزيع، وتاريخه حافل في السلطنة وخارجها بمشاركاته الكبيرة في الكثير المهرجانات السينمائية الدولية كمخرج وكعضو لجنة تحكيم ومكرم وعضوا في المهرجانات المسرحية واجازة النصوص المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، ويعد من أهم المخرجين العمانيين الذين قاموا بإخراج عدد من الأفلام القصيرة والوثائقية وقام بالتمثيل في عدد من المسلسلات العمانية وقد حاز على جوائز دولية ذهبية وفضية وبرونزية عن برامج تلفزيونية وافلام وثائقية داخليا واقليميا ودوليا.

وكشف المكلف بالإعلام في مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير سليمان رفاس أنه تم اختيار مدير ومؤسس المهرجان دليل بلخودير ضمن عضوية لجنة المهرجان العربي لفيلم التراث.

للتذكير فدورة أكتوبر تعتبر الطبعة الثامنة لمهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير الذي يعرض الأفلام عبر صفحة ومجموعة الفايسبوك التي تحمل اسم “Domum FESTIVAL” وقناة اليوتوب وسيتم تنظيم طبعة حقيقية في أفريل 2021 بقرار من وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، ويعد المهرجان الافتراضي الأول من نوعه في الجزائر والوطن العربي.

نورسين. م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.