إقتصاد

تصدير كميات من البنزين والمازوت

لأول مرة منذ 10 سنوات..

أعلن مجمع سوناطراك، أمس الإثنين، عن تسجيل ارتفاع بنسبة 7.4 % في عمليات التكرير خلال سنة 2020، مقارنة بالسنة التي قبلها، من حجم البترول والنفط المكثفات المعالج، ليرتفع من 27,2 مليون طن إلى 29,1 مليون طن.

كما تم تسجيل ارتفاع وتيرة الإنتاج بمصفاة الجزائر العاصمة، والذي ساهم بشكل ملحوظ في توقيف استيراد المازوت منذ شهر مارس 2020، وتوقيف استيراد البنزين منذ شهر أوت من نفس السنة. ولأول مرة منذ عشر سنوات، فقد تمكنت سوناطراك، من تصدير كميات من البنزين والمازوت.

وكشفت الأرقام أن عمليات التكريرعرفت مستويات مرتفعة في إنتاج المواد النفطية، حيث حققت مستويات قياسية في إنتاج الديزل بـ 9,5 ملايين طن، و3.4 ملايين طن من البنزين.

وسمح هذا الارتفاع في حجم النفط المكرر حسب سوناطراك بتوقف استيراد البنزين منذ شهر أغسطس 2020، والتوجه لأول مرة منذ عشر سنوات، إلى تصدير كميات من البنزين والديزل.

وكان المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار، قد صرح في شهر يناير المنصرم، بأن المجمع يعتزم استثمار 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. وأكد حكار، في رسالة وجهها لعمال المجمع بمناسبة حلول العام الجديد 2021، أن “البرنامج الاستثماري للأعوام الخمسة المقبلة سيبلغ 40 مليار دولار، 51 بالمائة منها بالعملة الوطنية، مما يعكس تنفيذ سياسة المجمع في إدماج المحتوى المحلي في أنشطته والترويج له”.

وشدد حكار على أن “إدماج المحتوى المحلي في أنشطة المجمع شكّل “محوراً استراتيجياً” للغاية خلال هذه الفترة”، مضيفاً: “إرادة سوناطراك الملموسة لتكريس ذلك كجزء من نهج تكاملي للشركات الوطنية، في ما يتعلق بإنجاز مشاريعنا وبالتالي ضمان تنفيذ خطط العمل وتحقيق أهدافها والسماح للبلد بتوفير أموال معتبرة من العملة الصعبة”.

وكشف المسؤول ذاته عن استمرار المجمع في تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الداخلي، والتي ستصل إلى حوالي 70 مليـون طـن مكافـئ نفطي ابتداء مـن عام 2024 مع الحفاظ على مستوى الصادرات بما يفـوق 90 مليون طن مكافئ نفطي سنويا، وهذا بفضل بدء تشـغيل حقول جديـدة.

وكانت وزارة الطاقة قد كشفت أن خسائر شركة سوناطراك، جراء جائحة كورونا، بلغت نحو 10 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020. وقالت الوزارة إنّ صادرات سوناطراك تراجعت بنسبة 41% حتى نهاية سبتمبر2020، مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق