حواء

تعلمي الطريقة الصحيحة لتنظيف كل نوع من الأحذية

تدبيرة.. لإطالة عمرها..

التنظيف المستمر هو مفتاح العمر الطويل للأحذية، فالأتربة والبقع لا تفسد شكلها فقط وإنما تتلف خاماتها أيضًا وتسرع من تلفها، ولكن من المهم أن نتبع الطريقة المناسبة لتنظيف كل نوع من الأحذية كي لا يضيع مجهودنا هباءً أو يتسبب في إتلافه، لذا إليك طريقة التنظيف المناسبة لكل نوع حذاء:

الأحذية القماشية
تنظيف الأحذية القماشية أو الصنادل، ليس صعبًا إذا كان لديك القليل من الصبر، فلا ينبغي أن تتبعي النصائح السهلة مثل رميها في الغسالة، لأن بعض الأحذية القماشية أو الصنادل تحتوي على بطانة جلدية، كما يتم تجميعها بالغراء، وبالتالي كل هذا الماء في الغسالة سيتلفها.
ولتنظيفها تحتاج للقليل من منظف الأطباق والماء الدافئ وفرشاة أسنان قديمة ومناشف ورقية، تبدأ بمسح الحذاء بمنشفة ورقية جافة لإزالة أي أتربة غير ملتصقة، وفي وعاء صغير نمزج ملعقة واحدة من سائل غسل الأطباق في كوبين من الماء الدافئ، نغمس الفرشاة في المحلول، ونفرك بها القماش برفق دون المبالغة في ترطيب الحذاء.
بعد الانتهاء من تنظيف الحذاء بالفرشاة، نمسحه بالكامل بمنشفة ورقية مبللة بمياه صافية، قد تحتاج إلى عدة مناشف “لشطف” الحذاء بأكمله، بعدها أمسح الحذاء بمنشفة ورقية جافة وأتركه في الهواء بعيدًا عن الحرارة المباشرة وأشعة الشمس.

أحذية جلد الغزال
مفتاح الحفاظ على جلد الغزال هو الرعاية العادية اليومية، فيجب أن تحافظ على الأسطح جافة قدر الإمكان، وتنظيفها باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة بعد كل ارتداء لإزالة الغبار والأتربة، وعالجي البقع في أسرع وقت ممكن.
وللتعامل مع البقع الزيتية على أحذية جلد الغزال، نرش المنطقة ببودرة أطفال لامتصاص الزيت، ونتركها على البقعة لمدة ساعة على الأقل ثم نزيلها، ونكرر الخطوة حتى يتم امتصاص كل الزيت بعدها نفرك الحذاء بالفرشاة.
أما البقع الرطبة نمسحها بواسطة منشفة ورقية أو قماش لامتصاص الرطوبة، ثم نترك الحذاء يجف في الهواء بعيدًا عن الحرارة المباشرة.

 

الحذاء الرياضي
يمكن ببساطة رمي معظم الأحذية الرياضية في الغسالة وتنظيفها بمنظف جيد وقوي، بعد إزالة أي بطانات داخلية وغسل الأربطة بشكل منفصل، امسحي الأتربة أولاً واحرصي على إزالة البقع الثقيلة أولاً ثم أدخلها الغسالة، ولكن لا تعرضي الأحذية الرياضية للحرارة العالية جدًا من المجفف.

 

الحذاء ذو الكعب المغطى بالحبال
من أجل الأحذية ذات الكعب المغطى بالحبال، ننظف الجزء العلوي منها بالطريقة المناسبة للخامة، أما الكعب فنخلط محلول من 4 أكواب ماء دافئ مع ربع كوب خل أبيض مقطر وملعقة صغيرة من مسحوق غسيل الصحون، باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو قطعة قماش نغمسها في المحلول ونفرك به الكعب.
بعد تنظيف الكعب كاملاً، نمسحه بقطعة قماش مغموسة في ماء عادي للتخلص من بقايا الصابون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق