إقتصاد

تنظيم معرض خاص للمنتجات الجزائرية قريبا بنيجيريا

أكدت مسؤولة في قطاع التجارة أول أمس بالجزائر العاصمة أنه سيتم تنظيم معرض خاص للمنتجات الجزائرية بنيجيريا خلال السداسي الثاني من سنة 2019 وذلك من أجل التعريف بها و السماح للمتعاملين الجزائريين بإقامة شراكات مع نظرائهم النيجيريين.

وصرحت مديرة الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة وهيبة بهلول على هامش يوم إعلامي حول فرص الاستثمار بنيجيريا أنه سيتم تنظيم معرض خاص بالمنتجات الجزائرية بنيجيريا خلال السداسي الثاني من سنة 2019 إلا انه لم يتم تحديد تاريخ المعرض وعدد المشاركين فيه، مضيفة السيدة بهلول أن هذا اليوم الإعلامي يهدف إلى إعطاء لمحة حول السوق النيجيرية للمشاركين في المعرض المقبل لنيجيريا بهدف الرفع من حجم الصادرات الجزائرية خارج مجال المحروقات نحو هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 200 مليون نسمة، كما ذكرت في هذا الصدد بان نيجيريا تمثل سوقا هامة للجزائر مضيفة انه حان الوقت للمتعاملين الجزائريين لاستكشاف إمكانياتها.

وأشارت إلى أن الميزان التجاري الثنائي كان عاجزا في 2018 بالنسبة للجزائر بواردات بلغت 700000 دولار (مقابل 1.9 مليون دولار سنة 2017) من نيجيريا و صادرات جزائرية بلغت 500000 دولار (مقابل 300000 دولار في سنة 2018) نحو هذا البلد الذي يعد المنتج الأول للنفط بإفريقيا، متابعة قولها أن زيادة الصادرات الجزائرية نحو نيجيريا يبقى ضعيفا، مؤكدة أن تنظيم المعارض الخاصة يمكنه أن يساعد المتعاملين الجزائريين على فهم أفضل للسوق النيجيرية.

أما المكلفة بالأعمال بسفارة نيجيريا بالجزائر مورتالا جيموح فقد أكدت خلال اللقاء على ضرورة ترقية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجزائر من أجل إعطاء ديناميكية جديدة، كما أوضحت السيدة جيموح بأن مشروع إنشاء رحلة جوية مباشرة بين الجزائر ولاغوس الذي تم توقيع الاتفاق الخاص بها في سنة 2018 سيتم تجسيده ربما قبل نهاية 2019.

من جانبه دعا مدير اللجنة الوطنية لترقية الاستثمارات بنيجيريا ايمانويل أديشينا ايوجي المتعاملين الجزائريين إلى الاستثمار في بلاده التي -كما قال- تمنح “تسهيلات” في مجال الاستثمار.

وفي هذا الصدد أبدى عديد المنتجين الجزائريين الذين حضروا اللقاء و النشطين في مختلف المجالات على غرار الصناعة الصيدلانية و النسيج و الصناعات الغذائية و الكهرباء و الري اهتمامهم بتصدير منتجاتهم نحو نيجيريا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق