محليات

توثيق 810 شهادة حية لمجاهدين بباتنة

بما يفوق 370 ساعة مسجلة

تمكن فريق مكتب التراث التاريخي بمتحف المجاهد بباتنة، من جمع 810 شهادة حية لمجاهدين وذلك منذ انطلاقه في النشاط سنة 2000 إلى حد الآن، حيث تم تسجيل شهادات حية لمجاهدين واكبوا التحضيرات للثورة التحريرية منذ بدايتها وعايشوا لحظات اندلاعها وكتب الله لهم الحياة ليروا الجزائر حرة مستقلة.
وتعد هذه الشهادات التي تفوق 370 ساعة مادة تاريخية دسمة للجامعيين وللباحثين في تاريخ الثورة التحريرية كونها تضم تسجيلات حية ونادرة لمجاهدين كانوا رفقاء للشهيد مصطفى بن بولعيد ويعرفون الكثير عن الثورة وأدق تفاصيلها.
وقد افتتحت هذه المؤسسة التاريخية المحاذية لطريق تازولت بمدينة باتنة تسجيل أحداث الثورة التحريرية بلسان صناعها يوم 28 فيفري من سنة 2000 بشهادة المجاهد الراحل ناجي نجاوي رفيق الشهيد مصطفى بن بولعيد الذي رافقه إلى غاية الحدود التونسية لجلب السلاح تمهيدا لانطلاق العمل المسلح ضد الاستعمار.
وتوالت بعد ذلك شهادات المجاهدين ومنهم عمار بن شايبة المدعو علي أحد رفقاء الشهيد مصطفى بن بولعيد وكان حاضرا في حادثة انفجار المذياع الذي أودى بحياته كما أن منزله العائلي بدشرة أولاد موسى شهد توزيع السلاح على الأفواج الأولى من المجاهدين 1954 التي كلفها الشهيد مصطفى بن بولعيد بضرب العدو ليلة الفاتح من نوفمبر 1954 إيذانا بانطلاق الثورة.
ص. ب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق