محليات

توسع نشاط زراعة الأشجار المثمرة بباتنة

خاصة المنتجة لفاكهتي التفاح والمشمش

يشهد إنتاج المشمش بولاية باتنة، ارتفاعا في نسبة المردودية التي بلغت حوالي 440 ألف قنطار خلال الموسم المنصرم بمتوسط مردود بلغ حوالي 104 قنطار في الهكتار الواحد وذلك عقب زيادة المساحة الإجمالية لتي بلغت 4330 هكتار.

يأتي ذلك في وقت بلغت المساحة المنتجة نحو 4264 هكتار، حيث تتوزع هذه الشعبة في مناطق عديدة على غرار أولاد سي سليمان وسفيان ونقاوس ورأس العيون وتاكسلانت ومنعة وتيغرغار ومعافة وبني فضالة  ومناطق أخرى بنسب أقل للإنتاج.

جدير بالذكر أن عدد الفلاحين وأصحاب المستثمرات الفلاحية المنتجة للمشمش بلغ  بباتنة مؤخرا أزيد من 5000 آلاف منتج يعكفون على زيادة المردودية والإنتاج الذي يحول 40 بالمائة منه إلى الاستهلاك المحلي فيما يتم توجيه نحو 60 بالمائة منه إلى الصناعات التحويلية على غرار العصائر والمربي.

أما فيما يتعلق بمنتوج التفاح فقد بلغت المساحة الجمالية لإنتاج التفاح خلال العام المنصرم حوالي 4513 هكتار فيما بلغت المساحة المنتجة حوالي 3879 هكتار لتبلغ نسبة المردودية حوالي 261 قنطار في الهكتار الواحد وتتمركز زراعة التفاح بالدرجة الاولى في المناطق الجبلية وشبه الجبلية على غرار ايشمول وفم الطوب واينوغيسن واريس وعيون العصافير وأولاد فاضل وغيرها من المناطق.

إيمــان. ج

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق