إقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 55 دولارا للبرميل في 2021

رفعت نشرة بلاتس الأميركية المتخصصة في الطاقة، توقعات الطلب العالمي على النفط في العام المقبل بنحو نصف مليون برميل يومياً إلى 6.3 ملايين برميل يومياً مقارنة بمستويات الطلب الحالية.

وأشارت بلاتس التابعة لوكالة التصنيف الأميركية ”ستاندرد آند بوورز”، إلى أن توقعاتها برفع الطلب جاءت بسبب احتمال انحسار موجة كورونا بعد الإعلان عن نجاح اللقاحات ونمو الطلب على المشتقات النفطية في آسيا، خاصة في الصين والهند، وهما الاقتصادان الكبيران إلى جانب اليابان في استهلاك الطاقة.

وبناء على توقعات نشرة بلاتس، فإن الطلب النفطي ربما سيبلغ 99.53 مليون برميل في العام المقبل. وبنت النشرة النفطية توقعاتها على أساس تراجع الانكماش الاقتصادي وحدوث انتعاش قوي في آسيا خلال العام المقبل.

وتوقعت بلاتس أن ينمو الطلب النفطي في آسيا بنحو 1.7 مليون برميل يومياً في العام المقبل. ولكن في مقابل ارتفاع الطلب هنالك مخاوف وسط المضاربين على العقود المستقبلية للنفط من زيادة المعروض من بعض الدول داخل وخارج منظمة ”أوبك”، خاصة ارتفاع الإنتاج الليبي وإنتاج المكسيك، وربما تحدث تجاوزات في الحصص من قبل بعض الأعضاء في تحالف “أوبك+”.

وبخصوص الأسعار، رفعت وكالة فيتش الأميركية توقعاتها لأسعار النفط إلى 42.7 دولاراً لخام برنت في المتوسط خلال العام الجاري وإلى 53 دولاراً للبرميل، على أن تواصل أسعار النفط دورة الانتعاش النفطي لتصل إلى 60 دولاراً للبرميل في العام 2024. وسعر 60 يحمل مخاطر على خامات أوبك، لأنه سيعني العودة القوية للخامات الصخرية الخفيفة في أميركا إلى السوق العالمي.

أما مصرف ”آي أن جي” الهولندي فقد رفع توقعاته لأسعار النفط في العام المقبل إلى 55 دولاراً لخام برنت، وأشار إلى أن الأسعار كان يمكن أن تحقق أداء أفضل خلال العام الحالي لولا ارتفاع إنتاج بعض الدول والمخزونات النفطية الفائضة والعائم بعضها في البحار والآخر في خزانات الشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق