تكنولوجيا

دراسة: أجهزة الكمبيوتر تفكر بطريقة تشبه البشر بنسبة 75 بالمائة

كشفت دراسة حديثة أن الإنسان يرى الأشياء بطريقة تشبه إلى حد كبير أجهزة الكمبيوتر، إذ تم عرض صور على مجموعة من الأشخاص وطلب منهم “التفكير كآلة”.

ووفقا لموقع “ديلي ميل” البريطاني، تم عرض صور ضبابية للمشاركين وطلب منهم الاختيار بين الاجابتين A أو B التي تم اختيارهما بواسطة الذكاء الاصطناعي، ووجد الباحثون أن البشر والآلات اختاروا نفس الإجابة بنسبة 75 في المائة، مما يدل على أنه يمكن خداعهما على حد سواء.
وتوضح النتائج كيف تستمر التطورات في الذكاء الاصطناعي في تضييق الفجوة بين القدرات البصرية للأشخاص والآلات، فلطالما كانت أنظمة الذكاء الاصطناعي أفضل من البشر في تذكر كميات كبيرة من المعلومات، وكان من المعتقد أن البشر لديهم ميزة في التعرف على الأشياء اليومية مثل الكلاب والقطط والطاولات أو الكراسي.
لكن تشير الدراسة إلى أنه عندما عرف البشر كيف ترى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على تشغيل السيارات ذاتية القيادة، فقد تم خداعهم بالتساوي واخطؤوا في صور للقطارات والأسوار والحافلات المدرسية.
وفي الآونة الأخيرة اقتربت “الشبكات العصبية” التي تحاكي الدماغ من القدرة البشرية على تحديد الأشياء وفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة جون هوبكنز.
وقد أدى ذلك إلى التقدم التكنولوجي الداعم للسيارات ذاتية القيادة، وبرامج التعرف على الوجه ومساعدة الأطباء على اكتشاف العيوب في عمليات المسح الإشعاعي.
وقال تشاز فايرستون، مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في قسم العلوم النفسية وعلوم الدماغ في جامعة جونز هوبكنز:”إن معظم الأبحاث في مجالنا تدور حول جعل أجهزة الكمبيوتر تفكر مثل الناس، فمشروعنا يفعل العكس – نحن نسأل ما إذا كان يمكن للناس التفكير مثل أجهزة الكمبيوتر”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق