محليات

دعوات للتحقق من المعلومات المقدمة حول كورونا

في يوم إعلامي بمناسبة اليوم الوطني للصحافة

أجمع متدخلون خلال يوم إعلامي حول دور وسائل الإعلام في مواجهة جائحة كورونا بباتنة، أن تفادي التضخيم والتهويل في تقديم المعلومة مع تفادي استصغارها وتبسيطها، له دور فعال في توعية وتحسيس الرأي العام بالخطر المحدق به من عدمه.

وذكرت الأستاذة بقسم الإعلام والاتصال في جامعة باتنة 1 مريم ناريمان نومار، خلال اليوم الدراسي المنظم من قبل جمعية المراسلين والصحفيين الأوراس باتنة بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، أن جائحة كورونا كشفت عن حاجة المتلقي لإعلام الأزمات والإعلام العلمي والصحي الهادف إلى الاهتمام أكثر بالصحة والمتحدي للأخبار الكاذبة من خلال توعية الإعلاميين بطريقة تناول الأخبار الكاذبة وملاحقتها، وأضافت أن المجال الإعلامي، مر بعدة مراحل منذ بروز الفيروس وانتشاره حتى وصولنا لمرحلة الاستقرار الإعلامي حاليا.

ودعت نومار في مداخلتها، بحضور أساتذة وإعلاميين وجامعيين، إلى ضرورة وضع ركيزة إعلامية من محررين علميين لمواجهة جميع الأزمات من خلال تأسيس إعلام صحي وعلمي له رؤى مستقبلية، مع خلق توازن بين الإعلام التقليدي والجديد، في الوقت الذي طالبت فيه بالابتعاد عن التهويل والتضخيم بهدف إيصال المعلومة الصحيحة.

من جهتها، المكلفة بالإعلام في مديرية الصحة بالولاية، ياسمين عجرود، كشفت عن تسجيل 120 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال الشهر الجاري، وقالت أن وزارة الصحة أسدت تعليمات تمنع التصريح بمعلومات عن الوباء تفاديا لتضارب الأرقام، في الوقت الذي طالبت فيه الصحفية بجريدة آخر ساعة حميدة شوشان في مداخلتها، جميع المديريات عبر الولاية بتسهيل مهام الصحفيين وتقديم المعلومات والأرقام الصحيحة تفاديا للتهويل واستصغار الأمور.

من جهته، والي الولاية توفيق مزهود، أشاد بالدور الفعال لوسائل الإعلام في التنمية المحلية ودعا إلى توعية الأولياء والتلاميذ بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتفادي انتقال عدوى الفيروس وذلك تزامنا والدخول الاجتماعي الحالي.

هذا وقد تم خلال اليوم الإعلامي الذي نظمته جمعية الصحفيين والمراسلين “أوراس” بباتنة، تكريم عائلة الصحفي المرحوم عيسى طروب خلال تأبينية خاصة أقيمت ترحما على روحه الطاهرة بحضور زملائه وأصدقائه وعائلته في جو مهيب، كما تم تكريم صحفيي ومراسلي ولاية باتنة من قبل والي الولاية.

فوزية. ق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق