دولي

دول أوربية تحظر الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا

بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا..

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الأحد رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا في ثلاث دول أخرى.

وقالت ماريا فان كيرخوف، وهي خبيرة أمريكية متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لهيئة البث البريطانية “بي بي سي”، إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

وحذرت المسؤولة من أن السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي، مؤكدة أن الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة.

وشددت على ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة، موضحة أنه كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس كلما زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه.

وأعلنت السلطات البريطانية عن رفع درجة التأهب الوبائي في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى أعلى مستوى على خلفية ظهور السلالة الجديدة من كورونا التي أقر وزير الصحة بأن تفشيها خرج عن السيطرة.

وقررت هولندا ودول أخرى أمس الأحد حظر جميع رحلات الطيران التي تقل مسافرين قادمين من المملكة المتحدة، وذلك بعد أن اكتُشفت فيها إصابة بسلالة جديدة من فيروس كورونا “مطابقة” لتلك التي ظهرت في جزء من الأراضي البريطانية.

وقالت وزارة الصحة الهولندية في بيان إن “سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها”.

وتفرض هولندا حاليا إغلاقا لمدة خمسة أسابيع حتى منتصف يناير، مع إغلاق المدارس والمتاجر غير الأساسية، من أجل كبح انتشار الفيروس.  وذكرت الوزارة أن “دراسة لإصابة واحدة في هولندا أوائل ديسمبر كشفت عن فيروس مطابق للسلالة الجديدة في المملكة المتحدة”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال مؤتمر صحفي السبت، إن انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة تزايد نتيجة سلالة جديدة منه “تنتقل بسهولة أكبر بكثير”، لكنه أضاف “لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكا أو يسبب أعراضا مَرَضية أكثر خطورة” أو يقلل من فعالية اللقاحات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق