دولي

روحاني يشن هجوما غير مسبوق على الرياض وواشنطن

بشأن خاشقجي

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة باسطنبول بأنه جريمة منظمة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتحمل جزءا من المسؤولية عنها.
وقال روحاني في تصريح أدلى به أمس، أن مقتل خاشقجي هو جريمة منظمة.. غير مسبوقة منذ عقود.. لم تكن لتُرتكب لولا دعم الولايات المتحدة للرياض، معتبرا القضية جريمة واضحة من وجهة نظر الثقافة الإسلامية، كما دعا الرئيس الإيراني السلطات التركية إلى مواصلة التحقيقات في قضية خاشقجي حتى أن تتضح جميع أبعادها وزواياها.
قائلا أنه لم يكن يتصور أحد في عالم اليوم وفي هذا القرن أن يشهد جريمة قتل منظمة على هذا النحو، بل ومخططة من قبل دولة بشكل فظيع، ولا يعتقد أن هناك دولة في العالم تجرؤ على ارتكاب هكذا جريمة من دون دعم الولايات المتحدة حسب قوله.
ووجه الرئيس الإيراني انتقادات قوية اللهجة إلى الرياض، قائلا أن مقتل خاشقجي يكشف طبيعة سلطات المملكة وكأن هناك قبيلة تحكم دولة في السعودية، وتتمتع بدعم أمني، وترتكب مثل هذه الجريمة مستندة إلى قوة كبرى توفر لها الحماية ولا تسمح لأحد بالوقوف ضدها في المحاكم الدولية التي تقاضي مرتكبي الجرائم الإنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق